وقع الإمام الأكبر د. أحمد الطيب شيخ الأزهر، مع المهندس خالد نجم، وزير الاتصالات بروتوكول التعاون بين الأزهر والوزارة لاستكمال مشروع "ذاكرة الأزهر الشريف" الذي تم تنفيذه طبقاً لبروتوكول التعاون المشترك الذي وُقِّعَ سنة 2011.

ويهدف البروتوكول إلى توثيق تاريخ الأزهر الشريف عبر تاريخه الطويل الذي يمتدُّ لأكثرَ مِن ألف عام.

ويتضمن المشروع عدة محاور؛ مِن أهمها: "محور توثيق المواقف المُشْرِقة والمشرِّفة للأزهر الشريف، وأثرها في الحياة الوطنية والإسلامية، ومحور توثيق السير الذاتية لشيوخ الأزهر ومؤلفاتهم وإنجازاتهم عبر السنين، ومحور توثيق التراث المعماري للجامع الأزهر والمعاهد الدينية العريقة،ومحور توثيق الذاكرة الصحفية لكل ما نُشر عن الأزهر الشريف، ويتم نشر هذه المعلومات باللغات الثلاث العربية والإنجليزية والفرنسية من خلال: موقع ذاكرة الأزهر الشريف على الإنترنت، وبانوراما تراث ذاكرة الأزهر بمكتبة الأزهر الشريف، وكتابي"مختارات من ذاكرة الأزهر الشريف"، و"الأزهر عمارة ومنارة".

من جانبه، قال الإمام الأكبر، إن مشروع ذاكرة الأزهر الشريف يبرز دور الأزهر في نشر الوسطية، ومواجهة الفكر المتشدد، والحفاظ على هويتنا الإسلامية، وتوثيق هذا الدور التاريخي وتقديمه للعالم أجمع، مشيدًا بتعاون وزارة الاتصالات مع الأزهر في هذا المجال.

في السياق ذاته، أكد وزير الاتصالات، حرص الوزارة الدائم والمستمر على التعاون مع مؤسسة الأزهر العريقة التي تعدُّ مركزًا للإشعاع التراثي والفكري والديني لمصر والعالم كله.