شكوكو يطوف الشوارع بسيارة نقل بعد اتفاقية الجلاء

شكوكو على مسرحه الصغير يطوف شوارع القاهرة
شكوكو على مسرحه الصغير يطوف شوارع القاهرة

 بعد أن وقع الرئيس جمال عبدالناصر اتفاقية الجلاء التي أنهت حياة 72 عاما تحت الاحتلال ووسط الأحزان والظلام ، انطلقت الأفراح في مصر وانطلقت الأضواء في المدينة مع أضواء الحرية والجلاء .

ونزل الفنانون إلى الشوارع للمساهمة في فرحة الناس باتفاقية الجلاء ، وكان محمود شكوكو هو أول من خرج من الفنانين ليعلن بطريقته الخاصة عن فرحته .

استأجر شكوكو سيارة نقل ليلة نوقيع الاتفاقية بخمسين جنيها وأقام عليها مسرحا صغيرا ، واستدعي أفراد فرقته الموسيقية من بيوتهم في منتصف الليل وأجرى بروفة مونولوجه الجديد في شارع محمد علي .

انطلق بعدها بمسرحه الصغير إلى ميدان العتبة وصوت الميكروفون ينطلق بمونولوجه الجديد " خلاص .. خلاص تم الجلاء ..... الله لا يرجع الغلاء .

وظل شكوكو يتجول بسيارته ومسرحه الصغير في جميع شوارع القاهرة طوال الليل حتى ذهب في الصباح إلى رئاسة مجلس الوزراء ووقف يغني موال عن تطهير الإنجليز من القناة أمام جمال عبدالناصر .

يذكر أن أم كلثوم كانت من المشاركين في مهرجان الاحتفال بالاتفاقية وغنت نشيد " صوت الوطن " وألقى إسماعيل ياسين مونولوجا ونكتا عن الاحتلال والجلاء ، وغنت هدى سلطان وليلى مراد ورقصت تحية كاريوكا ، وقدم الحفل الفنان يوسف وهبي .

آخر ساعة 27-10-1954