نائب تركي: "حكومة العدالة والتنمية" تعتبر اللاجئين السوريين "ناخبين محتملين"

الرئيس التركي رجب طيب أردوغان
الرئيس التركي رجب طيب أردوغان

اعتبر النائب التركي عن حزب الشعب الجمهوري، أردوغان طوبراك، أن قرار حكومة حزب العدالة والتنمية بشأن منح اللاجئين السوريين الجنسية التركية "يهدف إلى تغيير البنية الديمغرافية في تركيا"، محذراً من تداعيات هكذا قرار.

وأكد طوبراك، في تصريح لـ"سبوتنيك"، أن قرار حكومة حزب "العدالة والتنمية"، بمنح اللاجئين السوريين الجنسية التركية يعني أنهم تقبلوا فكرة بقاء نحو 3 ملايين لاجئ سوري بشكل دائم في تركيا، مشيراً إلى أن حكومة حزب العدالة والتنمية تعتبر اللاجئين السوريين "ناخبين محتملين"، وهي تسعى إلى تشكيل كتلة ناخبة لكي تستغلها لصالحها في الانتخابات.

واستطرد قائلاً "هذا أمر اعتبر خاطئ كما أن الحكومة تسعى إلى تغيير البنية الديمغرافية في المناطق الخطيرة أي أنها تحاول استكمال أصواتها الانتخابية  في بعض المناطق التي تستطيع الحصول على نواب يمثلونها  في هذه المناطق عن طريق 5 آلاف أو 10 آلاف صوت وفق نظام التمثيل النسبي، مشدداً على أن مشكلة اللاجئين "لا يمكن أن تحل بهذه الطريقة وإنما عن طريق تحقيق السلام والأمان في سوريا بحيث يتمكن السوريين من العودة إلى بلدهم".

ورأى طوبراك، أن تغيير البنية الديمغرافية في تركيا لا يعتبر حلاً سليماً للمشكلة وهذه الطريقة كان قد تم تجريبها سابقا وأثبتت فشلها، مشيراً غلى تشكيل تكوين يسمى "تنظيم حزب الله" ضد حزب العمال الكردستاني بفترة التسعينات في شرق وجنوب شرق تركيا.

وأضاف: "لا نعلم من هو العقل المدبر لهذه الفكرة في تلك الوقت وأي جهات تخدم، وغدا كانت حكومة حزب العدالة والتنمية تسعى إلى وضع السوريين في مواجهة مع الأكراد، ووضع حركة سلفية شبيهة بتنظيم داعش في مواجهة  مع حزب العمال الكردستاني من خلال قرار منح السوريين الجنسية التركية فهذا الأمر يشكل خطورة كبيرة".

وحذر النائب التركي من أن قرار منح الجنسية للاجئين السوريين، "يبرهن على لعبة خطيرة"، لافتا إلى أن حكومة حزب العدالة والتنمية كانت قد نفت الأنباء التي تناقلتها وسائل إعلامية حول استعداد الحكومة لمنح اللاجئين السوريين الجنسية التركية بينما حاليا وبحسب تصريح الرئيس التركي اردوغان تبين أن الحكومة تستعد لمنح السوريين الجنسية التركية.

ولفت إلى أن أي انتخابات مبكرة، ستحسم لصالح حزب العدالة والتنمية، في حال منح السوريين الجنسية التركية، موضحاً أن نحو 3 ملايين سوري سيصوتون لصالح حكومة العدالة والتنمية في انتخابات محتملة.

وأشار النائب طوبراك، إلى أنه من الناحية القانونية، فإن على طالب الحصول على الجنسية التركية أن يثبت أنه مقيم بها منذ خمس سنوات، كما أنه لا يمكن أيضاً منح اللاجئين تصريح الإقامة المؤقتة فالتصريح، وفقا للقوانين، لا ينطبق سوى على الذين يأتون إلى تركيا من أجل العمل.

كما رأى، أن قرار منح اللاجئين السوريين الجنسية التركية، "يهدف أيضاً غلى وضع حزب العمال الكردستاني في مواجهة مع كيان سلفي ونقل الصراع المستمر من الأراضي السورية إلى تركيا".