الشاعر " محمد حمزة " أحد المساهمين في صناعة تاريخ العندليب الأسمر عبدالحليم حافظ ، حيث كتب له 37 أغنية من أروع ما تغني بها .

ولد في 20 يونيو عام 1940 بمنطقة الحلمية و بدأ حياته محررا فى روزاليوسف ، و برع في عمله الصحفى والنقدي فى إصدارات روز اليوسف وصباح الخير والوفد والأهرام الرياضى .

بدأ مشوار الاحتراف عام 1963 عندما قدمته فايزة أحمد من خلال أغنية "أؤمر يا قمر" ، ووصل رصيده إلى ما يزيد عن 1200 أغنية عاطفية وشعبية ووطنية ، بالإضافة إلى أغاني بعض الأفلام السينمائية و أغنيات مسلسلات الإذاعية الدرامية .

كتب لعبدالحليم حافظ 37 أغنية منها " نبتدى منين الحكاية و سواح و زى الهوا و حاول تفتكرنى و موعود و مداح القمر وعاش اللى قال " ، وكانت أغنية " يا حبيبتى يامصر" أشهر الأغاني التي جمعت حمزة بشادية ، وقدم لوردة " حكايتي مع الزمان " ، وغني له العزبي " عيون بهية " .

تغنى بكلماته عشرات الفنانين من مصر والوطن العربي ، كان آخرهم كاظم الساهر وسميرة سعيد ، وغنت أصالة له " سامحتك " .

أشار في أحد اللقاءات الصحفية أن أقرب أغانيه إلى قلبه " أحلي طريق في دنيتي" التي غنتها فايزة أحمد و"نبتدي منين الحكاية" لعبدالحليم حافظ و"العيون السود" التي تغنت بها وردة.

وتوفي في 18 يونيو 2010 إثر أزمة صحية شديدة وكان قد أجرى له جراحة قبل شهرينمن الوفاة ، وشيعت جنازته من مسجد مصطفى محمود .