استقبل وزير البترول والثروة المعدنية، المهندس طارق الملا، اليوم الجمعة 17 يونية 2016، وفداً من مؤسسة البترول الكويتية، برئاسة المدير العام للتسويق الدولي، الدكتور نبيل بوريسلى، حيث تم بحث تنويع وتطوير الاستثمار المشترك الذى سيفتح آفاقاً أوسع للتعاون بما يحقق الأهداف الاستراتيجية المشتركة للجانبين.

وأوضح وزير البترول، أن جلسة المباحثات شملت دراسة زيادة استخدامات تسهيلات الشحن والتخزين بمواقع شركة سوميد في العين السخنة وسيدى كرير، وزيادة الطاقة التخزينية، لاستغلال الموقع الاستراتيجي، والاستفادة من البنية الأساسية المتاحة للانطلاق إلى آفاق أوسع، وتعظيم القيمة المضافة واستحداث أنشطة تجارية مثل تموين السفن وتجارة المنتجات وتقديم الخدمات البترولية لتتواكب مع متطلبات المرحلة الحالية، خاصة في ظل تنفيذ مشروعات تنمية محور منطقة قناة السويس والاستفادة من زيادة حركة التجارة والنقل المتوقعة مستقبلاً.

وأضاف وزير البترول، أنه تم بحث دراسة إقامة مشروعات جديدة متكاملة في مجالات التكرير والبتروكيماويات، في إطار استراتيجية الوزارة لتحويل مصر إلى مركز محوري إقليمي للطاقة باستغلال المقومات التي تتمتع بها البلاد.
وقال طارق الملا، إنه تم بحث إمكانية تكرير الخام الكويتي بمعامل التكرير المصرية وتسويق المنتجات المكررة في الأسواق الخارجية، خاصة وأن قطاع البترول سيكون لديه خلال العامين القادمين طاقة تكريرية متاحة يمكن استغلالها، وذلك بعد الانتهاء من مشروعات التكرير الجاري تنفيذها حالياً، كما أضاف أنه تم بحث الموقف الحالي مع مؤسسة البترول الكويتية في مجال توريد الزيت الخام والمنتجات البترولية.

من جانبه، أشار مدير عام مؤسسة البترول الكويتية، إلي أن هذا التوجه يتماشى مع استراتيجية الكويت لزيادة الإنتاج إلى 4 ملايين برميل يومياً بحلول عام 2020، والاستفادة من موقع مصر الاستراتيجي للانطلاق إلى أوروبا وغيرها من الدول، والاستفادة من المرونة التى تتميز بها البنية الأساسية لسوميد للانطلاق نحو المستقبل.

وأضاف أن الكويت تسعى - حالياً - للتوجه نحو السوق الإفريقي، وتخطط أن تكون مصر بوابة الدخول، خاصة وأن السوق الإفريقية تعد سوقاً بكراً وواعداً.