انتصرت صفحة «شاومينج بيغشش ثانوية عامة»، في جولة امتحان اللغة الإنجليزية، على وزارة التربية والتعليم، للمرة الثالثة على التوالي، بعد تمكنها من تسريب امتحاني اللغة العربية والتربية الدينية، إذ تعهدت الصفحة قبل نحو 12 ساعة من امتحان مادة الإنجليزي للثانوية العامة، بتسريب الامتحان، ونفذت بالفعل تهديدها، وفوجئ أولياء الأمور، والطلاب، بنشر الصفحة الأسئلة، والأجوبة النموذجية للمادة.

وقالت على صفحتها بموقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك": «ساعة الصفر‬ الامتحان بالإجابة هينزل بالضبط الساعة 8:20 صباحًا قبل الامتحان به 40 دقيقة لأن لو إحنا نزلنا الامتحان دلوقتي الوزارة هتحط البديل و إحنا معانا 3 امتحانات بنماذج الإجابات هنتأكد أي واحد الناس هتمتحن فيه و هنزله سؤال و إجابة».
المفاجأة أن الصفحة بعد مرور 20 دقيقة من بدء الامتحان، نشرت ورقة الأسئلة والإجابات النموذجية، بعد ساعات من إعلان أدمن الصفحة أنه تم رصد عملية نقل أسئلة الامتحان من المطابع، وهو ما دعا مصدر مسؤول فى الوزراة إلى الرد، قائلا: "الأمن عليه اتخاذ كافة الإجراءات القانونية حيال قيام الصفحة برصد سيارة نقل الأسئلة حال التأكد من صدق مزاعمهم".

زيارة مفاجئة

رئيس مجلس الوزراء المهندس شريف إسماعيل، لم يقف مكتوفي الأيدي، وزار يصورة مفاجئة وزارة التربية و التعليم، لمتابعة غرفة العمليات الخاصة بالوزراة، والوقوف على ألية العمل داخل الوزارة للتصدي لظاهرة التسريب.

وعرض وزير التربية والتعليم، الدكتور الهلالي الشربيني، على المهندس شريف إسماعيل، رئيس مجلس الوزراء، الجهود التى تقوم بها الوزراء لمنع هذه تسريب امتحانات الثانوية العامة.
ووجه رئيس الوزراء وجه بضرورة اتخاذ اللازم لوقف تسريب الامتحانات، واتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة تجاه من يثبت تورطه فى هذا الأمر.


النواب على خط الأزمة
مجلس النواب مع تكرار وقائع التسريب، تدخل على خط الأزمة، وقرر وكيل المجلس، سليمان وهدان، الذي ترأس الجلسة العامة، إحالة البيانات العاجلة التي تقدم بها عدد من النواب بشأن تسريب امتحانات الثانوية العامة إلى لجنة التعليم والبحث العلمي ومكتب لجنة الدفاع والأمن القومي، لإعداد تقرير بشأنها وتقديمه إلى المجلس.

وقال رئيس لجنة التعليم، النائب جمال شيحة إن هذا الموضوع يجب ألا يمر مرور الكرام، مشيرا إلى أن وزير التربية والتعليم أكد أن هناك منظومة متكاملة لمنع الغش، مطالبا باستدعاء الوزير أمام المجلس لتوضيح أسباب اختراق منظومة تأمين الامتحانات، وضمانات عدم تكرار هذا الموضوعمناشدة للرئيس

غرفة عمليات باتحاد طلاب مدارس مصر، ناشدت الرئيس عبد الفتاح السيسي، التدخل لوقف ما أسموه «خلل ملفت» في هذه المنظومة التعليمية.

الاتحاد قال في بيان له «إن صحت ورقة الامتحان المسربة للغة الانجليزية، فعلى وزير التعليم أن يمثل بصفته وشخصه امام القضاء المصرى للتحقيق في هذا الامر، وأن يتم تأجيل امتحانات الثانوية العامة إلى حين وضع قوانين تأمين وإلى أن تلتزم المنظومة وبما تقوله وبما تصرح به»
وأضاف إن ما حدث في الأيام الأخيرة منذ بدء الامتحانات يعبر عن انتصار "شاومينج" على المنظومة.