"يوري جاجارين" أول إنسان تمكن من الطيران إلى الفضاء الخارجي والدوارن حول الأرض في 12أبريل عام 1961 ، على متن مركبة الفضاء السوفيتية "فوستوك1" .

امتلأت شوارع موسكو بالملايين التي خرجت لاستقبال رجل الفضاء العائد " جاجارين " ، كان على رأسهم رئيس الوزراء " خروشوف " الذي استقبله بالأحضان والقبلات والدموع تنهمر من عينيه .

نزل " جاجارين من الطائرة التي أقلته إلى مطار " نوبتوفو " ، والأعلام السوفيتية ترفرف فوق سارياتها العالية ، وظهرت معها ثلاث صور ضخمة لخروشوف ولينين والثالثة للبطل " جاجارين " الذي سار فى خطوات عسكرية متوجها إلى المنصة التي يقف فوقها خروشوف والزعماء السوفيت الذين وقفوا لتحيته ، وألقى جاجارين كلمة استغرقت دقيقة واحدة قال فيها " لقد أتممت مهمتي بنجاح من أجل مجد الاتحاد السوفيتي والحزب لشيوعي".

أخذ خروشوف البطل العائد إلى حيث أسرته حيث كان في استقباله زوجته وطفلتيه ووالداه ، ثم التف حوله الشباب وقدموا له باقات الورد ، ثم تحرك موكب البطل في الطريق الطويل المؤدي إلى الميدان الأحمر الذي يبلغ طوله 12 ميلا ، واحتشد مئات الآلاف من الرجال والنساء والأطفال لتحية البطل ، الذي جلس في سيارة مكشوفة إلى يمينه زوجته وإلى يساره خروشوف ، ووصلت السيارة إلى الميدان الأحمر الذي تحول إلى كتل بشرية ، ونزل جاجارين وخروشوف وتقدما إلى ضريح ستالين ولنين ودوت الهتافات وعزف النشيد الوطني ، وألقى كلمة وجه فيها الشكر إلى المواطنين والزعماء وإلى الحزب الشيوعي وخروشوف لأنهم اختاروه للقيام بأول رحلة إلى الفضاء .

يذكر أن جاجارين أثناء عمله في أحد مصانع الحديد الصلب تم اختياره لبرنامج تدريب في معهد التكنولوجيا في مدينة سرتوف، خلال وجوده هناك التحق بنادي للطيران وتدرب على التحليق بالطائرات الخفيفة وبدأ اهتمامه بهذه الهواية الجديدة يزداد ويشغل معظم وقته حتى استطاع إتمام وإتقان فنون الطيران بشكل ممتاز مما شجعه على الالتحاق بالكلية الحربية للطيران في أورنبيرغ سنة 1955 بعد إتمامه لدراسته في سرتوف. في الكلية الحربية قابل فالنتينا غوريشيفا وتزوجا سنة 1957 م، وبعد تلقيه التدريب الكافي على طائرة ميغ-15 تم تعيينه في قاعدة جوية بالقرب من الحدود النرويجية في إقليم مورمانسك.

وفي عام 1960م بدأ العاملون على برنامج الفضاء السوفيتي بعمليات بحث دقيقة للعثور على الأشخاص المناسبين من أجل تدريبهم وتجهيزهم للمهمه المرتقبة التي ستحدث تغير كبير على الساحة الدولية ، ووقع الاختيار على عشرين شخص من بينهم جاجارين ووقع الاختيار على قصير القامة يوري جاجارين لكونه الأكثر تميزاً أثناء التدريبات والاختيارات بالإضافة لتمتعه بشخصية لطيفة وبسيطة.