أكد الدكتور هاينز جارتنر، رئيس مجلس إدارة المعهد الدولي للسلام، أن الأزمة بين الولايات المتحدة وإيران دفعت الطرفين إلى البحث عن مخرج عبر المحادثات التي جرت في إسلام آباد، مشيرًا إلى أن التركيز كان على الملف النووي ورفع الحصار وفتح مضيق هرمز.
وأوضح جارتنر، خلال حديثه مع الإعلامي أسامة كمال في برنامج "مساء DMC" والمذاع عبر قناة "DMC"، أن فتح المضيق سيحل مشكلات كثيرة مرتبطة بالطاقة والاقتصاد العالمي، مضيفًا أن الأوضاع قبل 28 فبراير 2026 كانت مختلفة، حيث كان المضيق مفتوحًا والمفاوضات تسير نحو الحل، لكن الأحداث العسكرية قلبت المشهد.
اقرأ ايضا أيمن الرقب: التصعيد في غزة يهدف لإحداث فراغ أمني وتقويض اتفاق وقف إطلاق النار
وأكد أن وقف إطلاق النار قد يمتد، وأن الأزمة لم يكن سببها النووي فقط، بل هناك قوى دفعت باتجاه التصعيد رغم وجود فرص للحل الدبلوماسي.

أخبار فاتتك وأنت نائم| زلازل مدمرة في فنزويلا واليابان.. وترامب يُعلن اتفاقًا تاريخيًا مع إيران
إيران: اعترافات أمين عام الناتو دليل دامغ على المشاركة في الحرب ضدنا
مجلس الشيوخ الأمريكي يسقط مشروع قرار لإجبار ترامب على إنهاء الحرب ضد إيران





