داليا مصطفى: أرفض أي مشهد يحرجني أمام ابني ووالدي.. وهذه مواصفات فتى أحلامي |حوار

داليا مصطفى ومراسلة بوابة أخبار اليوم
داليا مصطفى ومراسلة بوابة أخبار اليوم


استطاعت الفنانة داليا مصطفى تحقيق نجاح كبير في مسلسلها الجديد "روج أسود" الذي يُعرض ضمن موسم رمضان 2026، مؤكدة مرة أخرى على مكانتها المميزة في الدراما العربية بفضل تفوقها في الأداء وقدرتها على تقديم شخصيات متنوعة بتقنيات تمثيلية عالية، ولم يقتصر نجاحها على هذا العمل فقط، بل حققت أيضاً صدى واسعاً مع مسلسلها الثاني "أسأل روحك"، ما يعكس قدرتها على لفت الأنظار وتقديم أعمال ذات جودة فنية عالية تلامس الجمهور وتترك أثراً كبيراً في الموسم الرمضاني الحالي.

حاورت "بوابة أخبار اليوم" الفنانة داليا مصطفى، لتكشف تفاصيل مشاركتها في مسلسل "روج أسود"، والصعوبات التي واجهتها أثناء التصوير، إلى جانب رأيها في الجدل الأخير بين بعض الفنانين حول من هو الأعلى أجرًا، كما تحدثت داليا مصطفى عن وجهة نظرها تجاه استخدام البوتوكس والفيلر، وإمكانية خضوعها لهذه العمليات في المستقبل، بالإضافة إلى عدد من التفاصيل الأخرى المثيرة حول حياتها المهنية والشخصية، وإليكم نص الحوار:

في البداية.. ما سبب إنجذابك في مسلسل "روج أسود"؟

"اتبسطت جدًا لأن الورق عجبني جدًا، وذاكرته كويس، وقابلت نماذج كثيرة في الواقع تشبه شخصية ليلى، وأسعدني جدًا أن رد الفعل وصل لمجموعة كبيرة من الناس".  

كيف تمكنتِ من التعمق في الجانب النفسي لشخصيتك في المسلسل؟

"ذاكرت الشخصية جيدًا في الواقع، لأن هناك العديد من النماذج التي تشبه ليلي، فبعد أن تتعرض المرأة للظلم في مجموعة معينة، تتصرف بنفس أسلوب ليلي، بينما في مجموعات أخرى يكون الرد بالانتقام. وأنا حاولت أن أنقل هذه التفاصيل الدقيقة لتكون الشخصية أقرب للواقع".

هل توقعتي نجاح مسلسل "روج أسود" بهذا اشكل؟

"توقعت نجاح المسلسل بالشكل ده بالتأكيد لأن العمل يقدم مجموعة من المشاهد والأحداث التي تعكس الواقع بطريقة صادقة، مما جعل المشاهدين يتفاعلوا معه بشكل كبير، وهذا التفاعل يعكس قوة السيناريو وإتقان جميع المشاركين في العمل".

ما أصعب المشاهد التي شعرتِ أنها تتطلب مجهوداً نفسياً وجسدياً كبيراً؟

 "هناك العديد من المشاهد التي كانت مؤثرة جدًا بالنسبة لي أثناء تقديمها، لكن أصعبها كانت المشاهد التي أتعامل فيها مع الرجاله وأواجههم أمام زوجاتهم، كانت مشاهد مؤلمة جدًا وصعبة على المستوى الإنساني والعاطفي، وحاولت أن أنقلها بصدق لمشاهدينا".

كيف كان التعاون بينك وبين فريق العمل؟

"الكواليس كانت جميلة جدًا، وكنا مبسوطين مع بعض للغاية، وكنا بنتسحر مع بعض وقلنا: "معقول مش هنشوف بعض تاني وإحنا أصحاب فعلاً، وهذه الأجواء الإيجابية أسهمت في نجاح مسلسل "روج أسود" خلال عرضه ضمن مسلسلات رمضان 2026، مشيرة إلى أن الصداقة بين فريق العمل جعلت تجربة التصوير ممتعة ومليئة باللحظات المميزة".

ما الرسالة التي تحرصي على توجهيها للمطقات؟

"لازم تهتموا بنفسكم، ودي فترة وحتعدي. دايمًا قولوا لنفسكم إنها مرحلة مؤقتة وهتعدي، واحتفظوا بالوعي إنكم قادرين تتجاوزوها، ويجب على مواجهة التحديات بالصبر والوعي الذاتي تساعد على تخطي الأوقات الصعبة، وكل مرحلة صعبة في الحياة مؤقتة ويمكن تجاوزها بالعزيمة والإيجابية".

ما أبرز الفروق بينك وبين شخصيتك في "روج أسود"؟

"ما فيش أي وجه شبه بيني وبين ليلي خالص، أنا لا يمكن أتصرف بالطريقة اللي تصرفت بيها ليلي، خصوصًا في مشهد الطلاق أو أي سلوك اتخذته شخصيتها، لأنها بعيدة عن شخصيتي تمامًا".

ما الذي تغير في حياتك الشخصية الماضية عن حياتك الأن؟

"فهمت نفسي أكتر، وبحب أقول لنفسي، وبفضل أقول لنفسي أنا بحبك يا داليا أوي".

ما انطباعك عن تحوّل الدراما الرمضانية هذا الموسم نحو طرح قضايا اجتماعية مهمة؟

"مبسوطة بمناقشة المسلسلات قضايا مهمة، وبالفكرة دي، لأن مجتمعنا مش بالشكل اللي بيظهر فيه كمية البلطجة الموجودة في بعض المسلسلات، ومبسوطة إن الفنانين والمؤلفين بدأوا يركزوا على قضايا تانية زي الطلاق، وتسليط الضوء على تأثير الطلاق على الستات".

هل سبق أن اقترحتِ تغييرات على سيناريو شخصياتك قبل التصوير؟

"أنا دائمًا أتناقش مع المؤلف حول السيناريو بهدف الفهم فقط، وليس لتغيير أي جزء أو التدخل في العمل. لم أقُم بهذا الأمر أبدًا، وأنا مؤمنة أن الممثل إذا قبل الدور يجب أن يقبل ما كتبه المؤلف، وأنا أشعر بما يلزم تقديمه لشخصيتي".

ما الخطوات التي اتبعتها لدراسة شخصيتك في مسلسل "أسأل روحك"؟

"أن العمل لم يتعارض مع مشاركتها في مسلسلها الثاني "روج أسود"، مشيرة إلى أنها تمكنت من تنظيم جدول تصويرها بين العملين لضمان تقديم كل شخصية بأفضل صورة ممكنة، مع الحفاظ على التزامها المهني تجاه الجمهور والمتابعين".

وما الصعوبات التي واجتيها في مسلسل "أسأل روحك"؟

"المشهد الذي كان صعباً بالنسبة لي هو مشهد السكر، حيث كانت الشخصية في حالة انفعال وتتحدث مع ربنا وهي غير مدركة تماماً لما تقوله، فكان هذا المشهد صعباً وكنت قلقة منه".

كيف ترين ظاهرة الانفعالات المبالغ فيها التي يقدمها بعض الممثلين في أدوارهم؟  وكيف تحافظين على توازن الشخصية بين الانفعال والهدوء لتظهر بشكل مقنع؟

"أنا درست في المعهد، فعارفة كويس يعني إيه أداء يكون جيد أو مبالغ فيه، قبل ما أدخل في الأدوار اللي قدمتها، كنت بتدرب على التمثيل مع ياسمين، وكنت أستمتع جدًا بالتعامل معها، وهذا فتح لي خطوطًا جديدة جوايا. وكنت بحاول دائمًا أقدّم شيء جديد، ودي حاجة بعملها باستمرار".

ما أهم الأعمال الدرامية التي أعجبتك في موسم رمضان 2026؟

"مقصرة شوية في المشاهدة، لأن المسلسل حقق نجاحًا جيدًا وأنا مشغولة جدًا هذا الوقت، وكمان لأنه شهر روحانيات، فمش بتفرج كثير، اللي شاهدته حتى الآن كان مسلسل "سوا سوا" و"رأس الأفعى" ومسلسل "هي كيميا".

ما رأيك في اتجاه بعض الفنانين لعمليات التجميل للحفاظ على شبابهم؟

"لو هم مبسوطين ومرتاحين وهم بيعملوا ده، فهذا شيء طبيعي، وأنا لا أعارض من يقوم بذلك، فالأهم هو شعور الشخص بالراحة مع نفسه وليس رأي الآخرين".

هل تفكرين في يوم من الأيام في إجراء أي عملية تجميل، مثل البوتوكس أو الفيلر؟

"بصراحة، مش عارفة ممكن أعمل بوتوكس أو فيلر في يوم من الأيام ولا لأ، لكن في ناس كتير بتفضل تقول لي إن وشّي جميل وصغير بسبب حاجة معينة، لكن في الحقيقة هناك أشياء أعملها بشكل أساسي وهي العناية بنفسي،  وأنا بكلم نفسي دائماً وأقول لنفسي: "أنا حلوة، أنا صغيرة، وسأظل صغيرة، وبقول أنا عندي 35 سنة، وسبق وصرحت بذلك في برنامج، وضحكوا على حديثي، لكن هذا مهم لأن عقلك الباطن بيخزن المعتقدات وما يعرف الصح من الغلط، وأنا مقتنعة جداً بهذا الكلام".

ما تعليق على حديث بعض الفنانين مثل أحمد العوضي و محمد رمضان بأنهم أعلى أجر؟

"أنا بقول لهم ما تقولوش كده علشان ما تصيبوش نفسكم بالعين، لأن الفنان اللي بيقول إنه الأعلى أجراً بيكون في الغالب فرحان بنجاحه، مش قصده يتكبر أو يتباهى، ودي مجرد وجهة نظرة، بس أنا الأعلى أجرًا علشان ما تزعلوش نفسكم»، مؤكدة أن القضية الحقيقية ليست في من يتقاضى الأجر الأعلى، بل في من يستطيع الاستمرار في العمل الفني ويحافظ على قبول الجمهور وحبه، مشيرة إلى أن الاستمرارية والنجاح مع الجمهور هما الأهم في مسيرة أي فنان".

ما مواصفات فتى أحلامك؟

"ما عنديش مواصفات محددة، المهم يكون راجل بجد وأحس معاه بالأمان، وحياتنا تمشي ببساطة وهدوء وسلام".

ما المعايير التي تختاري بها أعمالك الفنية؟

"في الدراما، الأهم إن العمل والسيناريو يكونوا كويسين، أما في السينما فيجب أن يكون المخرج والسيناريو على مستوى عالي، لأن السيناريو لو مش الأفضل ممكن ما يطلعش بالقوة والجودة المطلوبة. كمان أفضل يكون الفريق اللي أشتغل معاه لطيف، لأن الجو الإيجابي ده بيظهر على الشاشة ويأثر في الأداء".

كيف تحددين الفرق بين دور صعب ودور يتعارض مع مبادئك؟

"ما عنديش حاجة محددة، غير إن أي مشهد أحس بالخجل أو الإحراج إذا اتعمل قدام أبويا أو ابني، هرفضه."

ما الشخصية التي تتمنى تقدميها في عمل فني؟

"أتمنى تقديم دور ملكة سبق، لأنها بتكون شخصية قوية جدًا ومميزة".

وأخيرا.. ما الأعمال التي تستعدي للمشاركة فيها بعد موسم رمضان 2026؟

"سوف أشارك الفنان محمد هنيدي في مسلسل كوميدي، كما سأعمل مع المخرج جمال العدل في مسلسل جديد من إنتاج شركة العدل."