تعد أمراض القلب والأوعية الدموية السبب الأول للوفاة في العالم، لكن خبراء التغذية والطب يؤكدون أن الحل قد يكون في طبقنا اليومي، دراسة حديثة كشفت أن تناول أطعمة غنية بالبوتاسيوم، مثل السبانخ والموز والسلمون، يمكن أن يساهم بشكل فعّال في تقليل خطر الإصابة بمشكلات القلب بنسبة تصل إلى الربع،بحسب ما جاء من موقع إندبندنا.
بحسب ما نشره موقع إندبندنت البريطاني، عرضت نتائج الدراسة في مؤتمر الجمعية الأوروبية لأمراض القلب بالعاصمة الإسبانية مدريد، حيث قام الباحثون بمتابعة 1200 مريض يعانون من أمراض قلبية مزمنة، وقد وُجه نصف المشاركين لاتباع نظام غذائي يعتمد على أطعمة غنية بالبوتاسيوم ومنخفضة في اللحوم والأطعمة المصنعة.
اقرا أيضأ|دراسة جديدة تكشف عن الأطعمة الضارة بالقلب
وأوضحت النتائج أن البوتاسيوم يساعد الجسم على التخلص من الصوديوم الزائد (الملح)، مما يقلل من ضغط الدم ويحمي الأوعية الدموية، وهو ما انعكس على تراجع خطر الإصابة بالأزمات القلبية بنسبة 24%.
البروفيسور هينينغ بوندغارد، من مستشفى جامعة كوبنهاغن، قال: "جسم الإنسان تطور على نظام غذائي غني بالفواكه والخضروات، لكن مع انتشار الأطعمة المصنعة أصبحنا نتناول كميات كبيرة من الصوديوم وقليلة من البوتاسيوم، وهو ما أدى إلى زيادة المخاطر الصحية بشكل ملحوظ".
وأكدت الدراسة أن الأطعمة الأكثر فائدة لصحة القلب تشمل:
الخضروات الورقية مثل السبانخ والبروكلي.
الفواكه الغنية بالبوتاسيوم مثل الموز.
الأسماك مثل السلمون.
كما أشارت أبحاث سابقة من هارفارد هيلث إلى أن بعض الأطعمة تزيد خطر الإصابة بأمراض القلب، أبرزها: الخبز الأبيض، اللحوم الحمراء، الأطعمة المقلية، والمشروبات الغازية.
في ظل تزايد معدلات الإصابة بأمراض القلب حول العالم، تبدو العودة إلى النظام الغذائي الطبيعي الغني بالخضروات والفواكه والأسماك أفضل وسيلة للوقاية، فالتقليل من الأطعمة المصنعة والمشبعة بالصوديوم، مقابل زيادة استهلاك البوتاسيوم، ليس مجرد خيار غذائي، بل استثمار مباشر في صحة القلب والحياة.

حفنة مكسرات يومياً لصحة أفضل
أسباب جفاف الفم لدى مرضى السكري
جفاف الحلق وتيبس العضلات.. أضرار خفية للنوم تحت المكيف ليلاً
