أكدت المساعد السابق لوزير الخارجية السفيرة جيلان علام، أن ترشيح مصر لمقعد مجلس الأمن غير الدائم والذي ستتم إجراءاته في15 أكتوبر المقبل، يستلزم حصولها على أكثر من ثلثا أصوات أعضاء الأمم المتحدة وليست الدول الإفريقية فقط وهو ما يلزم الحصول على موافقة يفوق الـ 129 دولة في تصويت سرى لمندوبي الدول .

وأضافت علام خلال لقائها في برنامج "صباح الخير يا مصر" المذاع على التليفزيون المصري أن مجلس الأمن هو الأب السياسي العالمي للأمن والاستقرار في العالم والتواجد فيه يطرح إمكانية ترؤس مصر للمجلس وهو ما يدعم ثقلها السياسي الدولي والإقليمي ومسؤوليتها عن السلام على المستويين .

وأوضحت أنة من تابع خطاب الرئيس عبد الفتاح السيسي بقمة الأمم المتحدة لاحظ انه بدا بتقديم الفلسفة العامة ومنها حكمة حفر قناة السويس وتقديمها لخدمة العالم وبعدها انتقل للحديث عن الإرهاب والمبادرة الخاصة به وكيفية علاج كل الأزمات الإقليمية على أساس الحل السياسي.

وأشارت علام إلى أن الأزمة السورية استحوذت على الاهتمام في خطاب الرئيس عبد الفتاح السيسي ودورة الجمعية العامة بشكل عام كما استحوذت على أحاديث عدد كبير من الرؤساء بعدما أثارت عمليات تدفق ألاجئين الفزع الدولي مشدد على أن القضية اقتضت تحركا كبيرا من الرئيس عبد الفتاح السيسي ووزير الخارجية سامح شكري .

وشددت المساعد السابق لوزير الخارجية على أن الرئيس عبد الفتاح أشار إلى المسؤولية التاريخية لمصر والتي تفرض الاهتمام بالقضية الفلسطينية والعمل على إيجاد حل دائم لها مشيرة إلى أن الدورة الـ70 للجمعية العامة للأمم المتحدة خاصة جدا لأنها تشهد فعاليات أكثر من مؤتمر يهم عددا كبيرا من دول العالم.