كشف الدكتور محمد فهيم، مستشار وزير الزراعة ورئيس مركز معلومات تغير المناخ، تفاصيل خطة الدولة لزيادة إنتاج القمح، مشيراً إلى أن هذا الهدف يتم تحقيقه من خلال التوسع الأفقي والرأسي.
اقرأ أيضا| حسام موافي يحذر الأمهات: العقاب مؤجل لمن تترك أطفالها
أوضح الدكتور محمد فهيم في حوار مع برنامج "الخلاصة" المذاع على قناة "المحور" أن زيادة إنتاج القمح تعتمد على التوسع الأفقي من خلال زيادة المساحات المزروعة، وكذلك التوسع الرأسي من خلال استنباط أصناف جديدة من القمح. أشار فهيم إلى أن الأصناف الجديدة تتطلب أقل من 150 يوماً للنضوج، مقارنة بـ 180 يوماً في السابق، مما يوفر شهرًا في السنة ويحقق إنتاجية عالية.
وأضاف فهيم أن هناك ثلاثة اشتراطات أساسية لتحقيق هذه الإنتاجية العالية: أولاً، الالتزام بالخريطة الصنفية؛ وثانيًا، منع زراعة الأصناف الحساسة للصدأ في الوجه البحري من الجيزة وحتى الشمال؛ وثالثًا، التركيز على الأصناف الجديدة التي تتميز بقدرتها على تحمل الظروف المناخية والتغيرات البيئية.
تأتي هذه الخطة في إطار جهود الدولة المصرية لتحسين قطاع الزراعة وزيادة إنتاج القمح لتحقيق الاكتفاء الذاتي وتقليل الاعتماد على الواردات. تسعى مصر من خلال هذه الاستراتيجيات إلى تحقيق الأمن الغذائي ودعم الاقتصاد المحلي، مما يسهم في تعزيز استدامة الإنتاج الزراعي وتوفير المنتجات الأساسية بأسعار مناسبة للمواطنين.
هذا التوجه يعكس التزام الدولة بتحقيق التنمية المستدامة وتبني حلول علمية مبتكرة لمواجهة التحديات الزراعية والاقتصادية. ويُتوقع أن تسهم هذه الخطة في تحقيق نتائج إيجابية على صعيد الإنتاج الزراعي وتعزيز مكانة مصر كأحد المنتجين الرئيسيين للقمح في المنطقة.

الديهي: المنتخب أسعد كل المصريين.. ومن حق الشعب يفرح
جمع توقيعات النواب لإلغاء مادة طرد مستأجري الإيجار القديم.. تفاصيل
خالد هاشم يوضح أهمية «مركز تحديث الصناعة» | فيديو





