منذ فجر التاريخ، كان البحث عن الشباب الأبدي هاجسًا للإنسانية، ومع أن زهو الشباب قصير الأمد، إلا أن النظام الغذائي له تأثير ملموس على سرعة وطبيعة عملية التقدم في السن.
عند السعي للشيخوخة البطيئة، يبرز نظامان غذائيان: النظام الغذائي آكل اللحوم والنظام الغذائي النباتي، من بين مجموعة متنوعة من الخيارات، ومن خلال هذا الموضوع إليك كل ما نحتاج إلى معرفته عن أيهما قد يكون أكثر فائدة للحفاظ على الصحة وتأخير عملية الشيخوخة، وفقا «لتايمز أوف إنديا».
اقرأ أيضا|اكتشاف بروتينات تنبئ بخطر قصور القلب والوهن في الشيخوخة
النظام الغذائي النباتي
غالبًا ما يتم تقدير الأنظمة الغذائية النباتية لمحتواها العالي من مضادات الأكسدة والفيتامينات والمعادن، والتي تعد ضرورية لمكافحة الإجهاد التأكسدي، وهو عامل رئيسي في عملية الشيخوخة، ويحدث الإجهاد التأكسدي عندما يكون هناك خلل بين الجذور الحرة ومضادات الأكسدة في الجسم، مما يؤدي إلى تلف الخلايا والشيخوخة، كما أن الأنظمة الغذائية النباتية غنية بمضادات الأكسدة مثل فيتامينات C و E، والتي تحمي الجلد والخلايا من التلف، وفي عام 2021، وجدت دراسة في جدت دراسة في Frontiers in Nutrition أن الأفراد الذين يتبعون نظامًا غذائيًا نباتيًا لديهم مستويات أعلى من مضادات الأكسدة في البلازما مقارنة بأولئك الذين يتبعون نظامًا غذائيًا شاملاً.
وتعتبر صحة القلب والأوعية الدموية مهمة جدًا في تحديد طول العمر، إذ أظهرت العديد من الدراسات أن النظام الغذائي النباتي يمكن أن يقلل بشكل كبير من خطر الإصابة بأمراض القلب، ووفقًا لمجلة جمعية القلب الأمريكية (2020)، فإن الأفراد الذين يتبعون نظامًا غذائيًا نباتيًا لديهم مستويات كوليسترول وضغط دم أقل، وهي عوامل مهمة في الوقاية من أمراض القلب.
الأنظمة الغذائية الشاملة"المختلطة"
يمكن أن تدعم الأنظمة الغذائية الشاملة "المختلطة" أيضًا صحة القلب إذا كانت تتضمن اللحوم الخالية من الدهون مثل الدجاج منزوع الجلد والأسماك والكثير من الخضروات، كما ذكرت المجلة الأوروبية للتغذية السريرية (2018) أن آكلي اللحوم الذين يتناولون نظامًا غذائيًا متوازنًا مع تناول كميات كبيرة من الفاكهة والخضروات يتمتعون أيضًا بفوائد وقائية ضد أمراض القلب.
ما هو النظام الغذائي الأفضل لإبطاء الشيخوخة؟
يتمتع كل من النظام الغذائي النباتي والنظام الغذائي الشامل بمجموعته الخاصة من الفوائد عندما يتعلق الأمر بإبطاء عملية الشيخوخة، فالأنظمة الغذائية النباتية غنية بمضادات الأكسدة والمركبات المضادة للالتهابات، والتي يمكن أن تحمي من الإجهاد التأكسدي والالتهاب المزمن، ومع ذلك، فإن الأنظمة الغذائية الشاملة، عندما تكون متوازنة بشكل جيد، إذ توفر مجموعة شاملة من العناصر الغذائية الأساسية لصحة القلب والعضلات والعظام.
وقد يكون النهج الأفضل هو اتباع نظام غذائي متوازن وكامل يشمل نقاط القوة في كلا النظامين الغذائيين: الكثير من الفواكه والخضروات والبروتينات الخالية من الدهون والحبوب الكاملة والمكسرات والبذور.

ما التغيرات التي طرأت على كأس العالم بين 1994 و2026؟
توقعات جديدة لبطل كأس العالم 2026 باستخدام الذكاء الاصطناعي
«أديداس» تطلق نظام تبريد للاعبي كرة القدم لمواجهة حرارة مونديال 2026





