بشرى لطلاب الثانوية العامة

٥ درجات للجميع عن 3 أسئلة بالفيزياء.. ومساءلة لجنة المراجعة

بكاء طلاب الثانوية بعد امتحان الفيزياء
بكاء طلاب الثانوية بعد امتحان الفيزياء


أعلنت اللجنة التى شكلها د. رضا حجازى وزير التربية والتعليم توصياتها، وكشفت عددا من أخطاء امتحان الفيزياء للثانوية العامة، وقرر وزير التعليم منح 5 درجات عن 3 أسئلة لجميع الطلاب الذين أدوا الامتحان بالكامل، نتيجة وجود أخطاء فى صياغة الأسئلة، وهى: السؤال ٦ نموذج أ، والسؤال ٣٣ نموذج أ، والسؤال رقم ٤٠ نموذج أ مع مراعاة ترتيب الأسئلة فى باقى النماذج، حيث يتم وضع 4 نماذج لامتحانات الثانوية العامة، نفس الأسئلة ولكن مختلفة فى الترتيب.. كما قرر الوزير اعتماد إجابتين صحيحتين فى سؤالين، السؤال رقم ٢٠ نموذج أ اعتبار الاجابتين أ - د صحيحتين مع مراعاة ترتيب السؤال فى باقى النماذج، والسؤال رقم ١٤ اعتبار الاجابتين أ - ب صحيحتين نموذج أ مع مراعاة ترتيب السؤال فى باقى النماذج.


كما قرر حجازى مساءلة اللجنة المسئولة عن مراجعة ورق أسئلة الامتحان قبل الطباعة، لمحاسبة المخطئ ومنع تكرار هذه الأخطاء مرة أخرى.
ووضعت وزارة التربية والتعليم حداً لحالة الجدل التى استمرت من السبت الماضى، وخروج عدد كبير من موجهى مادة الفيزياء الذين تحدثوا عن أخطاء فى امتحان الفيزياء لطلاب الثانوية العامة، وهو ما أدى لتوتر كبير بين طلاب العلمى بشعبتيه العلوم والرياضيات، حيث قامت الوزارة بتشكيل لجنة من الخبراء بعضهم من الوزارة وبعضهم من أساتذة الجامعات من خارج الوزارة، لتوفير الشفافية فى توصياتها، والتى انتهت للقرارات السابقة.


وطالب د. رضا حجازى وزير التربية والتعليم، الطلاب بالتركيز على الامتحانات المقبلة، مؤكدا أن الوزارة تضع مصلحة الطالب نصب أعينها، ولذلك تقوم لجنة فنية متخصصة مشكلة من مجموعة من الخبراء بمراجعة أسئلة الامتحان ونموذج الإجابة عقب امتحان كل مادة قبل بدء التصحيح لبحث أى شكاوى للطلاب وتيسير الأمور عليهم.. وفى سياق متصل يؤدى اليوم طلاب الثانوية العامة امتحان مادة اللغة الأجنبية الأولى، الإنجليزية والفرنسية والألمانية، وأكد الوزير على السماح للطلاب بدخول اللجان بداية من الساعة الثامنة والربع صباحا، لإجراء عملية التفتيش بشكل دقيق ودخول اللجان قبل الامتحان بعشر دقائق لإتاحة الوقت للطلاب لكتابة بياناتهم.


كما وجه الوزير الطلاب بالتدقيق عند كتابة البيانات والتأكد من تطابق رقم نموذج الامتحان على ورقة إجابة البابل شيت وورقة إجابة الأسئلة المقالية وذلك بمتابعة الملاحظين داخل لجان الامتحان أيضا، موجهًا بالتأكد من مراجعة الملاحظين لدقة البيانات، ومنع كتابة الملاحظ البيانات نيابة عن الطالب.
أول السطر ص 5