تأجيل انتخابات ممثلي أصحاب المدارس الخاصة بالجيزة لمخالفة الإجراءات

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

أصدرت محافظة الجيزة قرارا بتأجيل انتخابات ممثلي أصحاب المدارس الخاصة لعضوية لجنة شئون التعليم الخاص بمديرية التربية والتعليم بالجيزة لأجل غير مسمى بسبب ما شاب الإجراءات التي اتخذتها مديرية التربية والتعليم بالجيزة من عوار خاصة فيما يتعلق بالجدول الزمني للانتخابات وكذلك في اختيار المرشحين للانتخابات.

 

وأرسلت مديرية التربية والتعليم بالجيزة تعليماتها للإدارات التعليمية لإبلاغ ممثلي المدارس الخاصة التابعة لها بالتأجيل.

 

وجاء خطاب التأجيل من المديرية لمديري التعليم الخاص بالإدارات التعليمية التابعة لها كالتالي :

أصحاب المدارس الخاصة والممثلين القانونين للمدارس الخاصة.. تم تأجيل انتخابات ممثلي أصحاب المدارس الخاصة لعضوية لجنة التعليم الخاص بمديرية التربية و التعليم بالجيزة  التي كان من مقرر انعقادها ٣٠ يونيو والأول من يوليو إلى موعد جاري تحديده.

وكان بعض المرشحين لعضوية اللجنة قد تقدموا بشكاوى لمحافظ الجيزة اللواء أحمد راشد ووزير التربية والتعليم الدكتور رضا حجازي تضمنت الشكوى من وجود عدد من المخالفات في الإجراءات التي اتخذتها مديرية التربية والتعليم بالجيزة لتنظيم الانتخابات.

وبعد فحص الشكاوي والتواصل بين المستشار القانوني لوزير التربية والتعليم والمستشار القانوني لمحافظة الجيزة صدر القرار من قبل محافظة الجيزة بتأجيل الانتخابات لأجل غير مسمى باعتبارها الجهة التي أقرت مذكرة مديرية التربية والتعليم الأولى بإجراء الانتخابات.

يذكر أن هناك بعض المخالفات التي وقعت فيها مديرية التربية والتعليم بالجيزة في إعلانها الرسمي للانتخابات ، حيث  كانت البداية مع الجدول الزمني لتلك الانتخابات والموضوع من قبل  اللجنة التي تم تكليفها بإدارة انتخابات ممثلي أصحاب المدارس الخاصة بالجيزة.

 

كشفت الأوراق الرسمية للانتخابات أن المختصين بمديرية التربية والتعليم بالجيزة  قد وضعوا جدولاً زمنياً معيباً لإدارة الانتخابات، والجدول الزمني المعلن يخالف القرارات الوزارية التي تنظم انتخاب ممثلي أصحاب المدارس الخاصة في عضوية لجان شئون التعليم الخاص بالمديريات والمحددة بالقرارين الوزاريين ٥٢٢ لسنة ٢٠١٢ وهو قرار ساري لم يتم إلغاؤه، والقرار الوزاري رقم ٤٢٠ لسنة ٢٠١٤ بتعديلاتهما.

 

حيث إن القرار الوزاري رقم ٥٢٢ لسنة ٢٠١٢ نص على أن انتخاب ممثلي أصحاب المدارس الخاصة تكون في شهر أكتوبر إلا أن المختصين في مديرية التربية والتعليم بالجيزة لم يلتزموا بصحيح القرار الوزاري فيما يتعلق بتحديد موعد الانتخابات، وجاء في الإعلان الرسمي للمديرية عن الانتخابات ما نصه

: يبدأ فتح باب الترشح وتلقي طلبات المرشحين اعتبارا من يوم الثلاثاء الموافق 14 مايو 2024 ولمدة أربعة عشرة يوماً. واستأنفت مديرية التربية والتعليم بالجيزة في إعلانها الرسمي للانتخابات ما نصه :" يتم فحص طلبات المرشحين وأوراق ترشحهم من يوم الأربعاء الموافق 15 مايو 2024 وحتى الأربعاء الموافق 22 مايو 2024، ثم ذكرت المديرية في الإعلان ذاته أنه يتم إعلان المرشحين المقبول أوراقهم وفق الشروط المقررة يوم الخميس 23 مايو 2024.

وأردفت المديرية أن يتم فتح باب التظلمات في الفترة من السبت الموافق 25 مايو 2024 إلى يوم الخميس الموافق 30 مايو 2024 وألا يلتفت لأي تظلمات ترد بعد هذه المدة. وبرغم مخالفة القرارات الوزارية فإن مديرية التربية والتعليم بالجيزة لم تلتزم أيضاً بالجدول الزمني الذي أعلنته لإجراء الانتخابات.

اقرأ أيضا: طلب إحاطة بشأن قرار بعض المدارس الخاصة رفع المصروفات بنسبة 100%

وأقرت المديرية نصا غريباً، حيث ذكرت المديرية ما نصه :" تعقد الانتخابات المقررة في هذا الشأن خلال أسبوع من تاريخ إعلان التظلمات، وأوضحت المديرية كلامها الغريب بكلام أغرب حينما ذكرت أنه سوف يحدد يوم الانتخابات لاحقاً بمقر مسرح السعيدية.. وفي حال عدم اكتمال النصاب القانوني للتصويت تمد أعمال الانتخابات لليوم التالي لعقد الانتخابات.

 

وتكشف الأوراق الرسمية أن مديرية التربية والتعليم بالجيزة لم تحدد أيضاً يوماً لإجراء الانتخابات، وقالت المديرية نصا :" يحدد لاحقا" وبذلك خالفت أعراف الانتخابات بالإضافة إلى أنها لم تذكر نسبة النصاب القانوني للتصويت ولم تحدد طبيعة الاجراءات المتبعة للتصويت لكي يكون التصويت قانونياً وصحيحاً.