الولايات المتحدة تتعاقد على إنتاج 870 صاروخا لمنظومات باتريوت

الجيش الأمريكي- أرشيفية
الجيش الأمريكي- أرشيفية

أفادت القوات البرية بالجيش الأمريكي، في بيان، بأنها وقعت على عقد مع شركة لوكهيد مارتن بقيمة 4.5 مليار دولار لإنتاج 870 صاروخا لمنظومات الدفاع الجوي باتريوت.

وذكر البيان، أن "العقد المبرم مع شركة، Lockheed Martin Missiles and Fire Control ينص على شراء 870 صاروخا من طراز PAC-3 MSE والمعدات ذات الصلة".

اقرأ أيضًا: البنتاجون: لا خطط لسحب أنظمة «باتريوت» من بولندا وإرسالها لأوكرانيا

وقال مساعد وزير الجيش الأمريكي لشئون المشتريات واللوجستيات والتكنولوجيا دوجلاس بوش: "توقيع هذا العقد الذي يتضمن شراء صواريخ PAC-3 MSE على مدى عدة سنوات، ويتوافق مع التزام الجيش الأمريكي بتحقيق الاستقرار وتوسيع قدراتنا الإنتاجية لأنظمة الأسلحة الحيوية التي تلعب دورا رئيسيا في إمداد الجيش الأمريكي والقوات المشتركة، وكذلك أوكرانيا وغيرها من الحلفاء حول العالم".

ووفقا له، ستسمح صواريخ PAC-3 MSE "بمواجهة التهديدات بما في ذلك الصواريخ الباليستية التكتيكية وصواريخ كروز والصواريخ فرط الصوتية والطائرات الحربية".

وأعلن البنتاجون يوم الجمعة، أن شركة لوكهيد مارتن حصلت على عقد لتوريد أنظمة PAC-3. وقالت وزارة الدفاع الأمريكية في بيانها، إن القيمة الإجمالية للعقد تقدر بنحو 5.3 مليار دولار.

وتوضح الوثيقة أن هذا المبلغ يشمل الأموال المخصصة من خلال الجيش الأمريكي، وكذلك أموال شراء الأسلحة من قبل دول أخرى. ولم تكشف الوزارة أسماء هذه الدول، وفقط ذكرت أن مدة العقد حتى 30 يونيو 2027.

وفي سياق آخر، أعلنت القيادة المركزية الأمريكية "سنتكوم"، أن قواتها دمرت 4 أنظمة رادار للدفاع الجوي وطائرة بدون طيار وقاربا مسيرا تابعة للحوثيين في اليمن خلال الساعات الـ24 الماضية، من يوم 18 يونيو.

وقالت "سنتكوم" في بيان عبر منصة "أكس" إنه "خلال الـ24 ساعة الماضية نجحت قوات القيادة المركزية الأمريكية في تدمير أربعة أنظمة رادار للدفاع الجوي، كما تم تدمير قارب مسير في منطقة يسيطر عليها الحوثيون المدعومون من إيران في اليمن".

وأشارت إلى أن قواتها "تمكنت من تدمير طائرة بدون طيار أُطلقت باتجاه البحر الأحمر من منطقة يسيطر عليها الحوثيون"، مبينة أنه "لم يتم الإبلاغ عن أي إصابات أو أضرار لحقت بالقوات الأمريكية أو التحالف أو السفن التجارية".

وأفادت بأن الطائرة بدون طيار وأنظمة الرادار والقارب المسير التي تم استهدافها، "تمثل تهديدا وشيكا للولايات المتحدة وقوات التحالف والسفن التجارية في المنطقة".