مبادرات لدعم الأكثر احتياجاً ومظلة ستر للفقراء| التحالف الوطني .. بوصلة العمل الأهلي

تقديم التحالف الوطني المساعدات لأهل غزة لن يتوقف
تقديم التحالف الوطني المساعدات لأهل غزة لن يتوقف

قدم التحالف الوطني للعمل الأهلي التنموي ملحمة وطنية بالتنسيق مع الدولة لدعم المواطنين الأكثر احتياجًا فى الكثير من محافظات الجمهورية، وتمكن من توفير احتياجات المواطنين المستفيدين من خلال العديد من المبادرات التى تنوعت بين مبادرات مادية واجتماعية فى مختلف المحافظات أهمها:

 دور تاريخي في دعم قطاع غزة 

لم يقتصر دور التحالف الوطني على إطلاق المبادرات لدعم الإسر الأكثر احتياجًا فى مصر فقط، بل لعب دورا تاريخيا فى دعم القضية الفلسطينية وأشقائنا الفلسطينيين منذ العدوان الإسرائيلى على غزة، وأطلق التحالف الوطنى للعمل الأهلى التنموى قوافل شاملة محملة بكميات ضخمة من المساعدات الإنسانية والمواد الغذائية والعلاجية، تضم أطباء من جميع التخصصات وأدوية وأجهزة طبية لدعم أهالى قطاع غزة وتوصيل جميع أنواع المساعدات للمساهمة فى دعم القضية الفلسطينية، مما ضاعف قدرة الدولة على تخصيص المزيد من الموارد المختلفة الداعمة لأهالى غزة وتم العمل من خلال ثمانى قوافل مختلفة ضمت كميات ضخمة من المواد الغذائية والبطاطين والملابس والأدوية.
ويتكون التحالف الوطنى من 34 كياناً تنمويًا وخدميًا أهمها الاتحاد العام للجمعيات الأهلية والذى يضم 34 جمعية ومؤسسة أهلية وكيانات خدمية وتنموية، و30 اتحاداً نوعيًا و27 اتحادًا إقليميًا، ويتواجد التحالف الوطنى فى 27 محافظة بما فى ذلك كل المناطق الحدودية والنائية.
كما يصل التحالف إلى جميع مستويات التنظيم الإدارى، من خلال أكثر من 325 مقرًا وفرعًا مملوكة لمؤسساته وأكثر من 1200 مدرسة مجتمعية فى 11 محافظة و5688 نقطة تخزين على مستوى الجمهورية بمشاركة 18600 موظف وعامل وأكثر من 251 ألف متطوع.
 

 «كتف فى كتف» لمساندة الأكثر احتياجًا 

هى مبادرة رئاسية تم إطلاقها لدعم الفئات الأولى بالرعاية تم من خلالها توزيع صناديق تشمل السلع والمواد الغذائية الأساسية على الأسر المستحقة ووصلت إلى 25 مليون مواطن خلال شهر رمضان الماضى.، وتهدف المبادرة إلى توحيد جهود منظمات المجتمع المدنى تحت مظلة واحدة تضمن المشاركة الفعالة للجميع بما يحقق أهداف العمل الوطنى فى تنمية المجتمع المصرى جنبا إلى جنب مع المؤسسات الحكومية فى جميع المجالات، وأطلق التحالف الوطنى للعمل الأهلى التنموى مبادرة «كتف فى كتف» بمشاركة نحو 300 ألف متطوع ومتطوعة فى مختلف المحافظات قاموا إلى جانب توزيع المواد الغذائية الجافة بتجهيز مطابخ توفير وجبات ساخنة.

 «ازرع» لدعم صغار المزارعين 

تعد المبادرة هى الأولى من نوعها التى تتم بشكل تعاونى بين مجموعة من مؤسسات المجتمع المدنى والحكومة لدعم صغار المزارعين وتوسيع رقعة الأراضى الزراعية واستهدفت المبادرة فى مرحلتها الأولى تمكين 100 ألف من صغار المزارعين لزراعة مساحة 150 ألف فدان من محصول القمح فى 8 محافظات لزيادة الإنتاجية من 18 إردبًا للفدان إلى 22 إردبًا للفدان الواحد، واستهدفت المرحلة الثانية منها التوسع لتشمل 14 محافظة، لزيادة إنتاجية عدد 500 ألف من صغار المزارعين من المحاصيل الاستراتيجية بمساحة مليون فدان.

 قوافل «ستر وعافية» 

شملت ٣٠ قافلة فى محافظات الجمهورية لخدمة الآلاف من المستفيدين، وقدمت القوافل مجموعة متنوعة من الخدمات للمواطنين تشمل رعاية طبية وصرف أدوية وأجهزة تعويضية للأسر الأكثر احتياجًا، وحملات لتوزيع مواد غذائية وبطاطين ضمن حملة «دفا الشتاء» من مؤسسات التحالف، وإقامة معرض ملابس بأسعار مخفضة، وفك كرب عدد من الغارمات، وتوصيل المياه للمنازل المحرومة، بالإضافة إلى نشر ثقافة التطوع، كما تهتم القوافل بالتمكين الاقتصادى من خلال التمويل الكامل لبعض المشروعات والمساعدة فى إقامة مشروعات أخرى.

 «فرح قلبى» لتيسير الزواج 

هى إحدى مبادرات التحالف الوطني، التى تجوب محافظات الجمهورية لتوزيع أجهزة كهربائية ومستلزمات منزلية للأسر الأولى بالرعاية، وللمساعدة فى تيسير زواج الفتيات اليتيمات.
انطلقت المرحلة الأولى من مبادرة فرح قلبى لتصل إلى أبعد قرى ونجوع صعيد مصر، ونظمت أكثر من 13 معرضًا على مدار يومين لتوزيع ملابس جديدة على الأسر الأولى بالرعاية بعدد من المحافظات، وتم استهداف توزيع أكثر من 40 ألف قطعة ملابس و1200 شنطة سلع غذائية.. تعمل المبادرة جاهدة للوصول إلى أبعد القرى لتلبية احتياجات الأسر الأولى بالرعاية خاصّة فى المناسبات والأعياد.

 «إعمار وتأهيل المنازل» 

شملت المبادرة جهود إعمار وتأهيل وتأثيث منازل تحت مظلة التحالف الوطنى لتنتقل الأسر من حياة غير آدمية إلى حياة آدمية، ومن بينها تركيب أسقف وأعمال المحارة الداخلية والخارجية وفرش الغرف وأجهزة كهربائية لتوفير سكن ملائم وحياة كريمة للأسر الأكثر احتياجًا.

 «صك الأضحية» 

حرصت مؤسسات التحالف الوطنى للعمل الأهلى على إدخال البهجة للأسر الأكثر احتياجًا فى عيد الأضحى المبارك، وذلك من خلال توزيع اللحوم والوجبات المطهية على مستوى محافظات الجمهورية طبقاً لقواعد بيانات دقيقة بالشراكة مع 100 جمعية، بجانب توفير الوجبات المطهية وتشغيل مطابخ خيرية لإنتاج 6000 وجبة مطهية يومياً، وتم توزيع 54 ألف وجبة خلال العشر الأوائل من ذى الحجة.. واستهدفت مبادرة صك الأضحية هذا العام توزيع 35 طن لحوم بلدية من الأبقار والجاموس والأغنام، بالإضافة إلى 10 آلاف كرتونة مواد غذائية فى 10 محافظات.