تعرف على علاج الحازوقة

علاج الحازوقة
علاج الحازوقة

يتعرض الكثير من الأشخاص فى مراحل عمرية مختلفة لـ الحازوقة أو الزغطة (بالإنجليزية: Hiccups)، هي تقلص عضلة الحجاب الحاجز بشكل مفاجئ ولا إرادي، وعلى إثر هذه التقلصات، يحدث انغلاق في الأحبال الصوتية، مما يصدر صوت مميز يعرف باسم الفواق، أو الزغطة.

اقرأ أيضا| منها النفسية| حسام موافي يكشف عن أهم أسباب حدوث الزغطة

تعد الزغطة في الغالب مجرد حالة عابرة ومؤقتة، وعادة ما تنتهي تلقائياً، إلا أنها في بعض الحالات الأخرى قد تكون مستمرة لفترات طويلة، وتحتاج لتدخل طبي، وذلك في حالات الزغطة المزمنة التي قد تصل لأكثر من 48 ساعة.


علاج الزغطة المستمرة للكبار
هناك العديد من العلاجات المنزلية المستخدمة في علاج الحازوقة، أشهرها على الإطلاق هو طلب المساعدة من شخص آخر بمفاجئة المصاب بفعل ما، قد يفيد هذا في بعض الأحيان إلا أنه هناك العديد من الخيارات الأخرى التي يمكن تطبيقها.

لكن يجب التنويه إلى أنه إذا لم تتوقف الحازوقة بهذه العلاجات، فيجب استشارة الطبيب، قد يكون هناك سبب خطير وراء الزغطة، والذي يتطلب تدخل طبي للتحقق منه بشكل صحيح. وتشمل طرق علاج الزغطة المستمرة للكبار ما يلي:

علاج الزغطة المستمرة منزلياً


بما أن السبب الرئيسي في حدوث الزغطة هو الحجاب الحاجز، وتقلصاته على نحو أدق، لذلك يتضمن علاج الحازوقة المستمرة منزلياً إيقاف هذه التقلصات من خلال العمل على انبساط عضلة الحجاب الحاجز، وذلك عن طريق القيام بما يلي:

حبس النفس لأطول فترة ممكنة، وذلك بهدف الاحتفاظ بغاز ثاني أكسيد الكربون، الذي يعمل على ارتخاء الحجاب الحاجز.
أخذ نفس عميق ثم حبسه، وهذا يمثل ضغطاً على أعلى الحجاب الحاجز، وفي نفس الوقت شد عضلات البطن لأقصى درجة ممكنة، وهذا يمثل الضغط أسفله؛ مما يعمل على علاج الزغطة سريعاً.

نفخ كيس ورقي وملئه بالهواء، ثم تنفس الهواء الذي يوجد بداخله.

غلق الفم والأنف مع محاولة الزفير بقوة.


يمكن أيضاً علاج الحازوقة المستمرة عن طريق القيام بما يلي:

مص مكعبات الثلج.

الغرغرة بالماء.

شرب كوب من الماء البارد سريعاً، دون التوقف للتنفس.

ثني الجزء العلوي من الجسم لأسفل، مع شرب كوب من الماء في هذا الوضع، أو يمكن حبس النفس لمدة ثلاثين ثانية ثم ملء الفم بالقليل من الماء، وإمالة الجسم لأسفل حتى لمس أصابع القدمين، وأثنائها يتم بلع الماء.


ملء كوب بالماء حتى ثلثيه، ثم يوضع الجزء المستقيم من ملعقة بداخل الكوب (الوضع العكسي للملعقة). ويتم شرب الماء من الكوب بشكل طبيعي، مما ينصرف التركيز إلى عدم سقوط الملعقة من الكوب، وبالتالي انتهاء نوبة الزغطة.