غرفة السياحة: عقوبات صارمة ضد الشركات التي لم تنفذ التعليمات في ضوابط الحج

الحجاج
الحجاج

أكد إيهاب المهدي، عضو لجنة تيسير أعمال غرفة شركات السياحة، وعضو اللجنة الفنية للحج، أن ربح شركات السياحة يتراوح ما بين 5 إلى 10% فقط من تكلفة الحج، مشيرا إلى أنه لا صحة بأن أرباح شركات السياحة مبالغ فيها.

اقرأ أيضًا| مصر للطيران تسير 23 رحلة جوية لنقل الحجاج من الأراضي المقدسة غدًا

وقال إيهاب المهدي، خلال لقاء له لبرنامج “صناع القرار”، عبر فضائية “صدى البلد”، تقديم الإعلامي الدكتور “شادي الزيات”، أن الشركات التي لم تنفذ تعليمات وزارة السياحة في ضوابط الحج، يتم توقيع عقوبات صارمة ضدها.

وأكد عضو اللجنة الفنية للحج السياحي بوزارة السياحة والآثار باسل السيسي، التزام مصر بإجراءات المملكة العربية السعودية المتخذة أثناء موسم الحج .

وقال عضو اللجنة الفنية ـ في مقابلة خاصة مع قناة (الإخبارية) السعودية اليوم، الأربعاء، من القاهرة ـ "نقدر دور المملكة في تنظيم موسم الحج بشكل كامل"، مشددا على أهمية تنظيم رحلات الحج من خلال السماح لعدد محدد من كل دولة بالسفر إلى المملكة خلال موسم الحج بهدف الحفاظ على سلامة الحجاج وإعطاء الفرصة بأداء مناسك الحج بكل سهولة ويسر وتحقيق المساواة بين الجميع .

وأشار إلى أن مئات الآلاف من المصريين يرغبون في الحصول على تأشيرة السفر إلى المملكة لأداء مناسك الحج سنويا، لكن الوزارة توافق على عدد محدد بالبعثة الرسمية، وذلك طبقا للإجراءات المعمول بها في نظام الحج السعودي.

وشدد على ضرورة تفعيل قوانين رادعة تعمل على محاسبة الشركات السياحية التي لم تحصل على تراخيص من قبل الدولة بشكل جنائي، وليس بشكل مدني أو فرض عقوبات مالية عليها جراء مسؤوليتها عن وقوع تجاوزات للقوانين والإجراءات المتخذة في السعودية خلال موسم الحج.

 

عقوبة كل من نفذ رحلات أداء مناسك الحج بالمخالفة


نصت المادة رقم 19 من  قانون رقـم 84 لسنـة 2022 بإصدار قانون تنظيم الحج وإنشاء البوابة المصرية الموحدة للحج، على ضرورة أن تتأكد الإدارة العامة للجوازات والهجرة والجنسية بوزارة الداخلية من وجود الكود التعريفى الصادر من البوابة على جواز سفر الحاج، إضافة إلى تصريح العمل الصادر للعمالة الموسمية أثناء موسم الحج، وفى حالة عدم وجود أيهما لا يتم إنهاء إجراءات مغادرته البلاد، أما فى حالة عدم صحة أيهما فتتخذ الإجراءات القانونية أو الإدارية الواردة، وفقًا لمـا تحدده اللائحـة التنفـيذية .