في إطار الحوار المجتمعي والاجتماعات الدورية مع أعضاء البورصة:

رئيس البورصة يستعرض مستجدات تنفيذ استراتيجية التطوير مع قيادات الشركات

صورة موضوعية
صورة موضوعية

التقى أحمد الشيخ رئيس البورصة المصرية ، مع ما يزيد على 60 من رؤساء مجالس الإدارة والأعضاء المنتدبين وقيادات شركات السمسرة والشركات الأعضاء بالبورصة.

جاء ذلك في اجتماع موسع تم تنظيمه في مقر البورصة المصرية بالقرية الذكية. ويأتي الاجتماع كجزء من الحوار المجتمعي حول تنفيذ بنود استراتيجية البورصة المصرية للتطوير والتي أقرها مجلس إدارة البورصة المصرية في يناير 2024.

وصرح الشيخ قائلا "تناول الاجتماع عددا من الموضوعات الهامة منها التنسيق مع الهيئة العامة للرقابة المالية لتطوير قواعد قيد الأوراق المالية بالبورصة بما ينعكس ايجابياً على جانب العرض، حيث تقدمت البورصة المصرية بمقترح لهيئة الرقابة المالية لتعديل مادة (38) الخاصة بتعاملات الداخليين لتتضمن الاستغناء عن الإخطار الورقي المعمول به حالياً واستبداله بنظم آلية".

واضاف رئيس البورصة أن التعديلات المقترحة تتضمن أيضا تعديلا للمادة (29) الخاصة بالإفصاح عن تعاملات المساهمين الرئيسيين والأطراف المرتبطة، بحيث تشمل الإفصاح بطريقة آلية عن المساهمين المالكين لنسبة 5% فأكثر من رأس مال الشركة، وكذلك أعضاء مجلس إدارة الشركة والداخليين بها المالكين لنسبة 3% فأكثر من رأس مال الشركة، والتنسيق مع شركة الإيداع والقيد المركزي بإتاحة بيان يومي بنسبة الأسهم حرة التداول من خلال موقعها الإلكتروني والموقع الإلكتروني للبورصة.

كما استعرض الشيخ الدراسة التي قامت بها البورصة المصرية لتعديل وحدة المزايدة على الأسهم التي يبلغ سعرها أقل من 2 جنيه وذلك بربط وحدة المزايدة بنسبة من سعر الورقة المالية مما سيكون له أثر إيجابي على أداء تلك الأوراق المالية وأحجام التنفيذات.

اقرا ايضا |الرقابة المالية تصدر كتاباً بشأن التزام شركات السمسرة في الأوراق المالية

وفي إطار دعم شركات السمسرة وأعضاء البورصة المصرية بإتاحة التعامل على مزيد من الأوراق والأدوات المالية الجديدة والمتنوعة لزيادة سيولة وعمق السوق، شرح رئيس البورصة الخطوات التي تمت بالتعاون مع الهيئة العامة للرقابة المالية لتنفيذ ما يلي:

- إنشاء نظام آلي لتسجيل أوامر تلقي واسترداد وثائق صناديق الاستثمار كمرحلة تمهيدية للسماح لشركات السمسرة بتسجيل أوامر عملائها مباشرة عن طريق هذا النظام، ويتم حاليا دراسة تفعيل تلك الخطوة مع مديري صناديق الاستثمار وشركات خدمات الإدارة.

- السماح لشركات السمسرة بالمشاركة في سوق أدوات الدين الحكومية سواء سندات أو أذون حكومية.

- السماح لشركات السمسرة بتسجيل طلبات الاكتتاب في زيادات رؤوس الأموال للشركات المقيدة والمزمع قيدها في البورصة من خلال سوق الصفقات الخاصة (OPR) تيسيرا على المتعاملين.

- إعداد الإطار العام والإجراءات التي تسمح لشركات السمسرة بتداول شهادات خفض الانبعاثات الكربونية من خلال منصة سوق الكربون الطوعي، واعتماد الهيئة لقواعد التداول والتي أقرها مجلس إدارة البورصة وكذا قواعد التسوية التي وضعتها شركة تسويات لخدمات التقاص.

كذلك تمت مناقشة عدد من الموضوعات والملفات التي تم إنجازها خلال الفترة الماضية ومن ضمنها إطلاق مؤشر الشريعة EGX33 Shariah Index حيث أوضح رئيس البورصة أن أول مؤشر عالمي للشريعة هو "مؤشر داو جونز للسوق المالية الإسلامية" (DJIMI) وقد تم تأسيسه في فبراير 1999 عن طريق مؤسسة داو جونز الأمريكية في البحرين، كما أن مصطلح "مؤشر الشريعة" أو "Shariah Index" هو مصطلح متوافق عليه دوليا وأيضا فإن المعايير الشرعية المعتمدة للمؤشر هي معايير تحظى بتوافق دولي عليها.

وأضاف: كسائر المؤشرات المعمول بها في كل أسواق المال فإن الشركات المنضمة له هي الأكثر توافقا مع معاييره وليس معنى ذلك أن بقية الشركات لا تتبع تلك المعايير. ويأتي إطلاق هذا المؤشر في إطار استراتيجية البورصة المصرية لتنويع الفرص والبدائل والمنتجات الاستثمارية المتاحة لتلبية احتياجات كافة فئات المستثمرين والمتداولين.

ويوضح الجداول التالي نشأة مؤشرات الشريعة حول العالم:

المؤشر بلد المنشأ سنة المنشأ

مؤشر داو جونز للسوق المالية الإسلامية (DJIMI) الولايات المتحدة - البحرين 1999

مؤشر فوتسي الإسلامي العالمي

FTSE Global Islamic Index المملكة المتحدة 2000

مؤشر كوالالمبور للشريعة ماليزيا 2000

مؤشر جاكرتا الإسلامي (JII) إندونيسيا 2003

مؤشرات مورجان ستانلي الإسلامية (MSCI) الولايات المتحدة 2007

مؤشرات ستاندرد آند بورز الإسلامية (S&P500S) الولايات المتحدة 2007

مؤشر هونج كونج الإسلامي

(HKII) هونج كونج 2007

مؤشر تاسي الشريعة 50 (BSE) الهند 2008

كما يوضح الجدول التالي أهم مؤشرات الشريعة في الشرق الأوسط:

معلومات عن المؤشر أسم المؤشر تاريخ إنشاء المؤشر الجهة المصدرة للمؤشر

يتتبع أداء الأسهم المتوافقة مع الشريعة الإسلامية في 24 دولة نامية مؤشر MSCI للأسواق الإسلامية العالمية 2007 MSCI

يتتبع أداء الأسهم المتوافقة مع الشريعة الإسلامية في دول مجلس التعاون الخليجي مؤشر MSCI للأسواق الإسلامية في الخليج 2007

يتتبع أداء الأسهم المتوافقة مع الشريعة الإسلامية في 47 دولة مؤشر S&P Dow Jones للأسواق الإسلامية العالمية 1999 S&P

يتتبع أداء الأسهم المتوافقة مع الشريعة الإسلامية في 12 دولة في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا مؤشر S&P Dow Jones للأسواق الإسلامية في الشرق الأوسط 2009

يتتبع أداء الأسهم المتوافقة مع الشريعة الإسلامية في 47 دولة مؤشر FTSE للأسواق الإسلامية العالمية 2000 FTSE

يتتبع أداء الأسهم المتوافقة مع الشريعة الإسلامية في 10 دول في الشرق الأوسط مؤشر FTSE للأسواق الإسلامية في الشرق الأوسط 2022

يتتبع أداء الأسهم المتوافقة مع الشريعة الإسلامية في عمان مؤشر الشريعة لبورصة مسقط

MSM Shariah Index 2013 بورصة مسقط

يتتبع أداء الأسهم المتوافقة مع الشريعة الإسلامية في قطر مؤشر بورصة قطر الريان الإسلامي (QERI) 2013 بورصة قطر

يتتبع أداء الأسهم المتوافقة مع الشريعة الإسلامية في البحرين مؤشر البحرين الاسلامي

Bahrain Islamic Index 2015 بورصة البحرين

يتتبع أداء الأسهم المتوافقة مع الشريعة الإسلامية في دبي مؤشر سوق دبي المالي الإسلامي

DFM Sharia Index 2019 بورصة دبي

يتتبع أداء الأسهم المتوافقة مع الشريعة الإسلامية في المملكة العربية السعودية مؤشر TASIالاسلامي 2022 بورصة السعودية (تداول)