«فوز بالضربة القاضية».. تاريخ المناظرات الرئاسية بأمريكا

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

ساعات قليلة وتنطلق المواجهة الأكثر ترقبا في موسم الانتخابات الأمريكية 2024، عندما يلتقي جو بايدن ودونالد ترامب وجها لوجه من جديد في تكرار لمناظراتهم السابقة في 2020، ولكن هذه المرة من أجل الولاية الثانية.

اقرأ أيضًا: «بايدن وترامب» في مناظرة تاريخية وجهًا لوجه على منصة CNN.. فمن يثبت تفوقه؟

ويتجه بادين وترامب لخوض مناظرة قد تكون تاريخية في موسم انتخابات أمريكا 2024 فجر غدا الخميس، على قناة سي إن إن الأمريكية لإثبات من منهم أحق بالفوز بالولاية الثانية.


وقبل مناظرة الخميس كان هناك عدد من المناظرات التاريخية بدأت في عام 1960 واستطاع العديد من المرشحين أن يغيروا من موقفهم للفوز بالانتخابات.

وفيما يلي أهم المناظرات التي شهدها الأمريكيون خلال فترات الانتخابات الرئاسية:
 

1960  - جون كيندي و ريتشارد نيكسون


أول مناظرة تلفزيونية في تاريخ الانتخابات الأمريكية، جرت عام 1960 بين كلا من جون كينيدي و ريتشارد نيكسون، والتي استطاع فيها مرشح الحزب الديمقراطي، جون كيندي، تمديد شعبيته، التي أدت لفوزه الكاسح في ذلك الوقت على منافسه الجمهوري.

1976  - جيمي كارتر و جيرالد فورد


بعد فترة انقطاع للمناظرات التلفزيونية بين مرشحي الرئاسة، دامت لمدة 16 عاماً، أعاد كلا من المرشح الديمقراطي، جيمي كارتر، و الجمهوري جيرالد فورد، المناظرات الرئاسية، حيث كانت نتائج المرشحان طوال الوقت في تقارب شديد، حتى ظن البعض أن كارتر كاد يخسر أمام فورد – الذي كان رئيساً وقتها- وأنه سوف يحصل على فترة رئاسة ثانية، لكن ذلك لم يحدث.

 1980 - رونالد ريجان و جيمي كارتر


على الرغم من أن ريجان استطاع تحقيق الفوز في ذلك العام، إلا إنه عانى من بعض التشكيك في قدراته السياسية، خاصة مع مواجهته المتأخرة للرئيس في ذلك الوقت ومنافسه، جيمي كارتر، لكن فوزه وقتها، وفقاً لموقع NBC الأمريكي، من أكثر النجاحات التي حققها ريجان في حياته.

1984  - رونالد ريجان و والتر مونديل


كانت هذه السنة التي استطاع ريجان فيها الحفاظ على منصبة أمام الديمقراطي والتر مونديل، من أصعب الانتخابات التي شهدها ريجان، حيث كان عمره في ذلك الوقت 73 عاماً، لكنه استطاع تحويل ذلك لصالحة خلال مناظرته التلفزيونية التي قال فيها «إن منافسه صغيراً في السن، ومازال لا يملك الخبرة الكافية»، وتمكن من الفوز بفترة انتخابات ثانية انتهت عام 1989.

 2000  - آل جور و جورج بوش


وفي تلك المناظرة استطاع بوش تحقيق الفوز بسهولة بسبب انتقاد السياسيين لأسلوب نائب الرئيس في ذلك الوقت ألبرت أرنولد آل جور، حيث كان عدوانياً في حديثة حتى ظن البعض أن بصدد الاعتداء على بوش أو الهجوم عليه.

 2012 - بارك أوباما و ميت روماني


حاول المرشح الجمهوري في ذلك الوقت ميت روماني أن يتغلب على اوباما مستخدماً بعض الأخطاء التي فعلها فيما يخص ملف الاقتصاد وحتى الاعتداءات الإرهابية التي حدثت في عهده، وبشكل خاص، الاعتداء على السفارة الأمريكية في بنغازي، إلا أن أوباما الذي ظهر في كل المناظرات «واثقاً» بحسب NBC، استطاع التغلب على روماني في المناظرات، وحقق الفوز بحصوله على جولة رئاسة ثانية.

 2016 - دونالد ترامب وهيلاري كلينتون


على الرغم من انها المرة الأولى التي يظهر فيها الرئيس الأمريكي دونالد ترامب في مواجهة سياسية، وعلى الرغم من التوقعات بأن هيلاري – صاحبة التاريخ السياسي الطويل- ستتمكن من هزيمته بسهوله، لكن ترامب فاجأ الجميع بتصريحات جريئة ولاذعة في أحيان كثيرة، وهو الأسلوب الذي أعتمده فيما بعد أمام كل منافسيه