القومي للترجمة: يجب إضافة كتاب «فرقة العمال المصرية» لمناهج التعليم

 الدكتورة كرمة سامي
الدكتورة كرمة سامي

استضاف المركز القومي للترجمة برئاسة الدكتورة كرمة سامي  ،مساء أمس الاثنين،المؤرخ الأمريكي كايل أندرسون في ندوة وحفل توقيع لكتابه"فرقة العمال المصرية.. العرق والفضاء والمكان في الحرب العالمية الاولى».

شارك في الندوة كلٍ من الدكتور عاصم الدسوقي،الدكتور شكري مجاهد، الأستاذ محمد صلاح و أدارت الندوة الدكتورة كرمة سامي والتي رحبت بالمشاركين والحضور  و أكدت على أهمية الكتاب ،وتحدث الدكتور عاصم الدسوقي عن سرد الكتاب لفترة زمنية مهمة في التاريخ المصري من خلال توضيح الأبعاد التاريخية وخلفيات الأحداث لهذه الفترة.

اقرأ أيضا|المؤرخ الأمريكي «كايل أندرسون» في ضيافة القومي للترجمة

وتحدث الدكتور شكري مجاهد عن كيف شارك المصريين بالحرب العالمية الأولى بدون أن يحملوا أسلحة وكيف كانوا جنودًا و مقاتلين في خِضمّ حرب ليست حربهم، كما أوضح أنه يعتبر ترجمته لهذا العمل  واجب وطني في المقام الأول وواجب عائلي أيضاً نظرًا لأن جده الراحل قد شارك في الحرب العالمية الأولى وعاد بعد أن فقد أحد عينيه و أصيب برصاصة في ظهره .

وتحدث المترجم محمد صلاح عن الرواية المنسية لخطف 500 ألف مصري ليكونوا وقودًا لحرب لم يكن لهم أي يد في اشعالها أو الاستفادة منها وكان من يرفض تكون عقوبته هي الضرب ،الحبس و ربما تصل للقتل عند مخالفة الأوامر .

و أضاف: يجب أن نذكر المصريين بأجدادهم الذين تم خطفهم  على يد الانجليز  فقد قدم كايل أندرسون دراسة مهمة جداً و قد تعاملت مع أسماء المصريين التي وردت أسمائهم في ملحق الأسماء كأنه دين شخصي لهؤلاء الأشخاص الذين كانوا ضمن فرقة العمال المصرية و في النهاية أشكر الدكتور شكري مجاهد لأنه قَبَلَ بأن أكون شريكًا له في ترجمة العمل و أشكر الدكتورة كرمة سامي لترحيبها بترجمة العمل و على صدوره  في زمن قياسي و أشكر كايل أندرسون على مجهوده العظيم في التعريف بفرقة العمال المصرية و إزاحة الستار عن هذه الرواية التاريخية 

و أوضح مؤلف الكتاب كايل أندرسون عن أن اهتمامه بالشرق الأوسط  بدأ منذ أحداث ١١ سبتمبر و انه قرر تعلم العربية و من خلال البحث في  الأرشيف البريطاني استدل على قصة فرقة العمال المصرية و بدأ بالبحث عن جميع تفاصيلها.

و قد أكدت الدكتورة كرمة سامي في ختام الندوة على تميز الكاتب و الذي جمع وثائق صعبة و حولها إلى هذا الكتاب المهم و أضافت  أدعو جميع المسؤولين لأن يدرس هذا الكتاب في مناهج الطلاب لتعريف جميع الأجيال بهذه الرواية و أن تتبنى مؤسسة مصرية قومية هذا الكتاب المهم و أن تقوم بتحويله إلى أفلام وثائقية ودراما تاريخية.

جدير بالذكر أن كتاب "فرقة العمال المصرية " من ترجمة شكري مجاهد ومحمد صلاح ، يسرد ما حدث  أثناء الحرب العالمية الأولى، حيث فرض البريطانيون الأحكام العرفية في مصر وجندوا ما يقرب من نصف مليون شاب كان غالبهم من الريف و جُنَد كثير منهم بالقوة وذلك ليشتغلوا عمالا عسكريين في أوروبا و الشرق الأوسط.