جامعة الدول العربية ومكتب الأمم المتحدة للمخدرات والجريمة يبحثان التعاون المشترك  

أحمد أبو الغيط الأمين العام لجامعة الدول العربية
أحمد أبو الغيط الأمين العام لجامعة الدول العربية

  استقبل  أحمد أبو الغيط الأمين العام لجامعة الدول العربية المديرة التنفيذية لمكتب الأمم المتحدة المعني بالمخدرات والجريمة غادة والي بمقر الأمانة العامة لجامعة.

 تناول اللقاء عدد من الموضوعات المشتركة والتي يتم تنفيذها بالتعاون بين الجامعة والمكتب، والتي من شأنها الاهتمام بمتابعة تنفيذ إطار العمل الإقليمي للدول العربية (2023- 2028).

جدير بالذكر أنه تم إطلاق إطار العمل في مارس من العام الماضي. ركزت المناقشة على عدة نقاط للشراكة مع جامعة الدول العربية والتي تقع ضمن نطاق عمل المكتب أبرزها مواجهة المخدرات، الجريمة المنظمة، الاتجار بالأشخاص وتهريب المهاجرين، غسل الأموال، ودعم منظومة العدالة الجنائية في الدول العربية.

اقرأ أيضاً|«أبو الغيط» يرحب بقرار أرمينيا بالاعتراف بدولة فلسطين

كما تطرق الاجتماع إلى تأثير النزاع في المنطقة على الجهود والدعم المقدم للدول الأعضاء وأهمية البيانات والبحوث الموثقة في صنع السياسات، حيث تم الإشارة لأخر الإصدارات البحثية من مكتب الأمم المتحدة للمخدرات والجريمة مثل "ديناميكيات الاتجار بالمخدرات عبر العراق والشرق الأوسط (2019-2023): التوجهات وسبل الاستجابة" و "تقرير المخدرات العالمي" والذي سيتم إطلاقه يوم الأربعاء الموافق 26 يونيو 2024 الذي يصادف "اليوم الدولي لمكافحة إساءة استعمال المخدرات والاتجار غير المشروع بها" أو "اليوم العالمي لمكافحة المخدرات."
                    
عقد الاجتماع في إطار متابعة تنفيذ التوصيات الصادرة عن الاجتماع الأول للجنة تسيير ومتابعة البرنامج الإقليمي للدول العربية (2023-2028)، والذي تم خلال الفترة من 29 إلى 30 يناير 2024 بمقر الأمانة العامة للجامعة، والتي تؤكد على أهمية تفعيل وتعميق الشراكة مع الأمم المتحدة ومكاتبها المعنية في تنفيذ كافة الأنشطة والبرامج والمشاريع الواردة بإطار العمل الإقليمي.