معنى «تتلظي» أصعب أسئلة «عربي» الثانوية العامة.. تُثير حيرة طلاب

 ردود أفعال طلاب وطالبات الثانوية العامة
ردود أفعال طلاب وطالبات الثانوية العامة

تباينت ردود أفعال طلاب وطالبات الثانوية العامة عقب انتهائهم من أداء امتحان اللغة العربية اليوم السبت في أول أيام الامتحانات عقب العودة من إجازة عيد الأضحى المبارك، كما تعد هي أولى المواد التي يتم فيها الامتحان في المواد المضافة للمجموع.

اقرأ أيضًا| النحو والسؤال المقالي.. استياء طلاب الثانوية العامة من امتحان اللغة العربية | فيديو 

تقول أميرة وليد بمدرسة كفرالزيات الثانوية بنات: إن مرادف كلمة تتلظي تعد من الأسئلة الحيرة التي واجهتنا اليوم في امتحان اللغة العربية خاصة واننا نعلم ان تلك الكلمة ترتبط بالحرارة وشدتها.


وذكرت: بينما جاءت الاختيارات بدون هذه الكلمة وبعضنا اختار معنى تحقد والبعض الآخر اختار معنى تتأسي ولا نعلم الصحيح.

وأضاف محمد ناصر أن جمع كلة قطر كان أيضا من الكلمات الحيرة لنا في الامتحانات بجوار معنى كلمة تتلظي وأسئلة النحو في امتحان اللغة العربية كانت صعبة وغير مباشرة.


واشتكي عدد كبير من طلاب المدارس الثانوية بالغربية من  سؤال ورد في امتحان في اللغة العربية محير للكثير منهم، وجاء نصه كالتالي أي من الكلمات التالية تعبر عن  معنى عبارة  تتلظي الصدور لنعمتك
هل هي تتطلع أو تحقد او تتأسي أو تتحسر.

من ناحية أخرى، أكد المهندس ناصر حسن وكيل وزارة التربية بالغربية، أنه تم متابعة أداء طلاب الثانوية العامة بمدن ومراكز المحافظة اليوم السبت، الامتحانات في مادة اللغة العربية من خلال غرفة عمليات طوارئ امتحانات الثانوية العامة بمقر مديرية التربية والتعليم بالمحافظة بمدينة طنطا عن طريق الاتصال المباشر بمديري الإدارات التعليمية ومسئولي المقرات بلجان الامتحانات وأعضاء لجان المتابعة 
وتم متابعة انتظام دخول الطلاب للجان بكل سهولة ويسر وعدم وجود أي تزاحم أمام اللجان وتوفير كافة وسائل الراحة للطلاب.

وأشار إلى أن نحو 40661 طالب وطالب أدوا  الامتحانات داخل 113 لجنة بالمحافظة اليوم  السبت  بعد عودة الطلاب لاستكمال اداؤهم   امتحانات الثانوية العامة عقب الانتهاء من إجازة عيد الأضحى المبارك وسط استعدادات تامة من مديرية التربية والتعليم بالمحافظة والادارات التعليمية لاستقبال الطلاب خلال الامتحانات.

وتابع: وتم تجهيز اللجان بالأثاث المناسب والكافي لطلاب المرحلة الثانوية حرصا على توفير الراحة للطلاب و تجهيز كافة اللجان بالمراوح وذلك بعد التأكد من سلامة تركيبها وتأمنيها بالنسبة لمراوح السقف والمراوح الجانبية.

 كما تم السماح بوجود مرواح هوائية  بعد التأكد من تأمين مصادر التيار الكهربي وبذلك جميع اللجان مجهزة بالمراوح لضمان التهوية الجيدة للطلاب اثناء الامتحانات.

وأضاف  كيل وزارة التربية والتعليم بالغربية، أنه تم  متابعة مرور لجان متابعة للمرور على جميع اللجان بالمقرات المخصصة  لأداء الامتحان بها والتشديد على حظر اصطحاب المحمول للطلاب و المعلمين وتعليقه داخل كل لجنة.

وشهدت لجان امتحانات الثانوية العامة بمدن ومراكز محافظة الغربية تزاحم شديد أمام مقرات اللجان بسبب حرص عدد كبير من أولياء الأمور على انتظار أبنائهم للاطمئنان عليهم عقب خروجهم من الامتحانات خاصة مع الارتفاع الشديد بدرجة حرارة الجو وأصحاب المياه والمرطبات وتوزيعها على الطلاب .