«هنخفي الباركود».. شاومينج يحرض الطلاب والمدرسين على تصوير امتحان العربي

صورة أرشيفية ـ امتحانات الثانوية العامة
صورة أرشيفية ـ امتحانات الثانوية العامة

بعد مرور أكثر من نصف ساعة على أداء طلاب الثانوية العامة لامتحان اللغة العربية، بدأت صفحات الغش الإلكتروني الشهيرة «شاومينج» في تحريض طلاب الثانوية العامة، وكذا المدرسين على تصوير امتحان اللغة العربية، وإرساله لصفحات الغش للبدء في تداوله والإجابة عليه.

تداول أسئلة امتحان اللغة العربية عبر صفحات السوشيال ميديا| والتعليم تحقق



وقالت صفحة الغش الإلكتروني عبر تطبيقات مواقع التواصل الاجتماعي "تليجرام"، "المدرس اللي يصور يبعت هنا.. وتابع الحل هنا.. هيتم مسح الباركود، وحل الامتحان من مدرسين عالية الكفاءة في أقل وقت ممكن" .

أكدت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، أن جروبات الغش على تطبيقات التواصل الاجتماعي تفشل حتى اللحظة في نشر أو تداول أي ورقة امتحانية، وكل ما نشر من صور متداولة ليس لها أي علاقة بالامتحان.

نشرت صفحات «شاومينج» على موقع التواصل الاجتماعي «تليجرام»و«واتس آب»، منشورات تزعم تسريب امتحانات الثانوية العامة، قبل الوقت المخصص للامتحانات، ونشرت تسعيرة لإرسال الامتحانات والإجابات بتوقيتات محددة.

أعلن أحد جروبات الغش التابعة لشاومينج على تطبيق «تليجرام»، عن إتاحة امتحان اللغة العربية الآن وذلك قبل توزيعه في لجان امتحانات الثانوية العامة 2024 في التاسعة من صباح اليوم السبت.

وقال جروب الغش عبر تليجرام، «حجز امتحان العربي حالا بـ 3000 جنيه بالحل.. الامتحان جاي صعب فغليت السعر».

حذر  شادي زلطة، المتحدث الإعلامي الرسمي لوزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، طلاب الثانوية العامة وأولياء الأمور من الانسياق وراء صفحات الغش الإلكتروني، والتي تسعى إلى نشر التوتر والخوف بين أولياء الأمور، وتشتت الطلاب قبل أداء امتحاناتهم.. قائلا، "صفحات الغش الإلكتروني تحاول ابتزاز الطلاب بحيل النصب والاحتيال، محذرا الطلاب من الانسياق وراء هذا النصب".

وأكد المتحدث الإعلامي لوزارة التعليم، في تصريح خاص لـ«بوابة أخبار اليوم»، أن أوراق أسئلة امتحانات الثانوية العامة 2024 مؤمنة بشكل كامل، موضحا أنه من المستحيل أن يتم تسريب أسئلة امتحانات الثانوية العامة 2024 قبل بدء اللجان الامتحانية، مشددا على أن منظومة امتحانات الثانوية العامة 2024 مؤمنة تأمينا مشددا بإجراءات دقيقة لا يمكن اختراقها بالتعاون مع إحدى الجهات السيادية في الدولة.

ووجه شادي زلطة، المتحدث الإعلامي الرسمي لوزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، نصيحة هامة لطلاب الثانوية العامة بعدم الانسياق وراء صفحات وجروبات الغش الإلكتروني.

وقال شادي زلطة، نصا عبر صفحته الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي «فيس بوك»، "نصيحة هامة.. نؤكد عليها مرارا وتكرارا لطلاب الثانوية العامة قبل امتحان اللغة العربية غدا.. لا تنساقوا خلف جروبات الغش الوهمية خاصة على تليجرام.. هدفها الأول والأخير في ادعاءاتها النصب والاحتيال وجمع الأموال.. وكافة هذه الجروبات تم ويتم رصدها والتعامل معها.. وإجراءات الامتحانات ليس بها أي تراخي".