الفوائد الخفية للخوخ.. كيف يعزز صحتك وجمالك؟

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

الخوخ ليس مجرد فاكهة لذيذة تنعش حواسنا في أيام الصيف الحارة، بل يحتوي على فوائد صحية وجمالية قد لا يعرفها الكثيرون، وتوضح الدكتورة يلينا تيخوميرفا، خبيرة التغذية، في حديثها لـ Gazeta.Ru، أهمية الخوخ وما يحتويه من عناصر غذائية مفيدة.

فوائد صحية:

تشير الدكتورة تيخوميرفا إلى أن الخوخ غني بالألياف الغذائية، حيث يحتوي 100جرام منه على 3 جرامات من الألياف، وتلعب الألياف دورًا حيويًا في تحسين عملية الهضم، حيث تمتص المواد المفيدة وتزيل الفضلات غير الضرورية من الأمعاء، بالإضافة إلى ذلك، تساعد الألياف في الوقاية من الإمساك وتوفر الغذاء للبكتيريا النافعة في الأمعاء الغليظة، مما يعزز صحة الجهاز الهضمي.

اقراأيضا|مخاطر التعرض الشمس.. الفنانة روجينا تروي تجربتها المؤلمة

عناصر غذائية هامة:

الخوخ يحتوي على نسبة عالية من الكروم والسيليكون، حيث توفر 100 جرام منه ثلث الحاجة اليومية لهذين المعدنين، والسيليكون ضروري لتكوين الأنسجة الضامة والكولاجين، مما يؤثر إيجابياً على الجلد، الشعر، الأسنان، الأظافر، والمفاصل، ويمكن اعتبار السيليكون معدناً مسؤولاً عن الجمال وقوة العظام، أما الكروم، فهو يلعب دورًا هامًا في استقلاب الكربوهيدرات، ونقصه يمكن أن يؤدي إلى الإفراط في تناول الطعام.

الاعتدال في تناول الخوخ:

على الرغم من فوائد الخوخ العديدة، تحذر الدكتورة تيخوميرفا من الإفراط في تناوله، يحتوي 100 جرام من الدراق على حوالي 10 جرامات من الكربوهيدرات، لذلك يجب على من يهتم برشاقته ومظهره أن يحد من استهلاك الخوخ إلى 200-400 جرام يومياً، بناءً على مستوى نشاطه البدني.

ولذا فالخوخ فاكهة لذيذة ومغذية، مليئة بالألياف والعناصر الهامة مثل الكروم والسيليكون، التي تعزز صحة الجهاز الهضمي وتدعم الجمال الطبيعي. لكن، كما هو الحال مع أي شيء آخر، يجب تناوله باعتدال لتحقيق أقصى استفادة دون زيادة في الكربوهيدرات.