هولندا تحلم بكسر عقدة فرنسا

هولندا وفرنسا
هولندا وفرنسا

سيواجه المنتخب الفرنسي نظيره الهولندي اليوم الجمعة الساعة العاشرة مساء على ملعب ريد بول آرينا بمدينة لايبزيج الألمانية ضمن الجولة الثانية من المجموعة الرابعة في بطولة أمم أوروبا 2024.

واستهل منتخب فرنسا مشواره في البطولة بفوز  على النمسا بهدف من نيران صديقة، ويحتاج للفوز من أجل اعتلاء صدارة المجموعة.

في المقابل، يسعى منتخب هولندا لمواصلة حملته نحو دور الـ16 بعد فوزه في الجولة الأولى على بولندا بنتيجة 2-1.

ويقام لقاء اليوم مدعوما بنتائج منتخب هولندا ضد هذا فرنسا، الذي فاز عليه في سبع من آخر ثماني مواجهات بينهما، مع استثناء وحيد يتمثل في انتصار الطواحين 2-0 في دوري الأمم في 16 نوفمبر 2018.

حُسمت تلك المباراة بهدفي جيورجينو فينالدوم وممفيس ديباي، في ظل تولي رونالد كومان قيادة المنتخب الهولندي وجلوس ديدييه ديشامب على مقاعد بدلاء الفرنسيين كما هو الحال الآن، وتعد هذه الخسارة البقعة الوحيدة التي تلطخ سجل مواجهات "الديوك" الأخيرة مع الفريق البرتقالي، الذي كان بمثابة كابوس لهولندا في ظل سلسلة هزائمها المتعاقبة من 2014 إلى 2023، مع هذا الاستثناء الوحيد.

ويعود أحدث انتصار للفرنسيين إلى 13 أكتوبر، وكان بنتيجة 1-2 في أمستردام وعلى وجه التحديد ضمن التصفيات المؤهلة لبطولة أمم أوروبا الحالية (أنهتها فرنسا متقدمة بأربع نقاط)، ولكنهم قبل ذلك فازوا أيضا 4-0 في سان دوني في باريس في 24 مارس 2023، بأهداف أنطوان جريزمان ودايو أوباميكانو وكيليان مبابي (2).

وفي 9 سبتمبر 2018 حقق منتخب فرنسا الانتصار 2-1 في دوري الأمم، وكان قبل ذلك قد اكتسح نظيره الهولندي برباعية نظيفة في 31 أغسطس 2017 ، بعدما تغلب على نفس الخصم 0-1 في 10 أكتوبر 2016 ضمن التصفيات المؤهلة لكأس العالم 2018 في روسيا.

وقبل ذلك تغلب "الديوك" على "الطواحين" بنتيجة 2-0 في مباراتين وديتين، في 25 مارس 2016 وفي 5 مارس 2014، لتكتمل هكذا أحدث انتصارات فرنسا على هولندا، التي لم تسجل سوى ثلاثة أهداف في تلك السلسلة مقابل 17 للمنتخب الفرنسي.

في المجمل، تواجه كلا المنتخبين في 30 مباراة، وجاءت نتائجها كالتالي: 11 انتصارا لهولندا، و15 انتصارا لفرنسا، و4 تعادلات بين الجانبين.


تمتلك قنوات بي إن سبورتس القطرية حقوق بث مباريات يورو  2024، وسوف يتم نقل مباراة فرنسا وهولندا على قناة beIN Sports HD 1 Max.

تشكيل فرنسا ضد هولندا المتوقع

حراسة المرمى: مايك ماينان.

خط الدفاع: جوليس كوندي، ويليام ساليبا، دايوت أوباميكانو، ثيو هيرنانديز.

خط الوسط الدفاعي: نجولو كانتي، أدريان رابيو.

خط الوسط الهجومي: عثمان ديمبيلي، أنطوان جريزمان، ماركوس تورام.

خط الهجوم: أوليفيه جيرو.

تشكيل هولندا ضد فرنسا المتوقع

حراسة المرمى: بارت فيربروجين.

خط الدفاع: دينزل دومفريس، دي فري، فيرجيل فان دايك، ناثان آكي.

خط الوسط: جيردي شوتن، جوي فيرمان، تشافي سيمونز، تياني ريندرز، كودي جاكبو.

خط الهجوم: ممفيس ديباي.