عقب المباحثات التاريخية.. تبادل الهدايا بين «بوتين وكيم»

الرئيس الروسي وزعيم كوريا الشمالية
الرئيس الروسي وزعيم كوريا الشمالية

خلال زيارة الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إلى بيونج يانج، يوم أمس الأربعاء، تبادل بوتين وزعيم كوريا الشمالية، كيم جونج أون الهدايا.

أبرم بوتين وكيم "اتفاق شراكة استراتيجية" عقب محادثاتهما في عاصمة كوريا الشمالية، وفقًا لما ذكرته وسائل الإعلام الروسية.

اقرأ أيضًا: بوتين يلتقي مع زعيم كوريا الشمالية.. اعرف برنامج الزيارة

وأفاد يوري أوشاكوف، المستشار الدبلوماسي للكرملين، لوسائل الإعلام الروسية المرافقة للوفد الرئاسي، أن بوتين وكيم تبادلا الهدايا.

وأوضح أوشاكوف أن الرئيس الروسي قدم لكيم سيارة "أوروس" ثانية، وهي سيارة فاخرة روسية الصنع، بالإضافة إلى طقم شاي.

أما الهدايا التي تلقاها بوتين، فأشار أوشاكوف وفقًا لوكالة "تاس" الروسية، إلى أنها تضمنت أعمالًا فنية "تمثله".

وأضاف: "إنها هدايا جميلة، تتنوع بين الصور الفنية والتماثيل النصفية".

وكشفت إذاعة كوريا الشمالية عن أن زعيم كوريا الشمالية، أهدى  الرئيس الروسي زوجا من كلاب "بونجسان" الكورية البيضاء، وأن الرئيس بوتين قبل الهدية بامتنان".

وجدير بالذكر أن، كيم جونج أون قدم لرئيس كوريا الجنوبية مون جاي إن، زوجا من كلاب بونجسان خلال قمة الكوريتين في بيونج يانج في سبتمبر 2018.

وتتم تربية سلالة "بونجسان" التي تنتمي لفئة كلاب الصيد في كوريا الشمالية وهجنت مع الذئاب الكورية التي تعيش في جبال شمال مقاطعة بونجسان.

وفي وقت سابق، أكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، الأربعاء، أن التعاون مع كوريا الشمالية يقوم على مبادئ المساواة والاحترام المتبادل لمصالح البلدين، معربا عن تقدير موسكو للدعم المستمر والثابت الذي تظهره كوريا الشمالية لروسيا في كفاحها ضد "سياسة الهيمنة الإمبريالية التي تحاول الولايات المتحدة وتوابعها فرضها عليها منذ عقود".

وأوضح بوتين، خلال اجتماعه مع رئيس كوريا الشمالية كيم جونج أون- أنه تم إعداد وثيقة أساسية جديدة ستشكل أساسا للعلاقات بين البلدين لسنوات عديدة قادمة.

وأعرب بوتين لنظيره الكوري الشمالي عن إعجابه بالتطور الملحوظ في العاصمة بيونج يانج منذ زيارته السابقة عام 2000.

من جانبه أشار رئيس كوريا الشمالية إلى دور روسيا في الحفاظ على التوازن الاستراتيجي في العالم، معربا عن دعمه الكامل للعملية العسكرية الخاصة الروسية في أوكرانيا.

وفي وقت متأخر من الليل، وصل الرئيس بوتين إلى بيونج يانج، وكانت آخر مرة زار فيها بوتين كوريا الشمالية عام 2000، عندما كان رئيس كوريا الشمالية آنذاك كيم جونج إيل، والد الرئيس الحالي.