رويز.. سلاح إسبانيا القوي أمام إيطاليا

فابيان رويز
فابيان رويز

تأمل إسبانيا أن يصنع لاعب وسطها فابيان رويز، الفارق كما فعل خلال الفوز الكبير على كرواتيا، عندما تواجه حاملة اللقب إيطاليا في أقوى مباريات الدور الأوّل ضمن كأس أوروبا 2024 لكرة القدم الخميس في غلزنكيرشن.

وقد تُحدّد هوية الفائز بهذه المباراة بطل المجموعة الثانية الذي سيحظى على الأرجح بمشوار أسهل في دور الـ16.

قلبت إيطاليا تأخرها الباكر أمام ألبانيا إلى فوز 2-1، فيما تألّق رويز بشكل كبير خلال الفوز الصريح على كرواتيا 3-0.

مرّر لاعب باريس سان جيرمان الفرنسي الكرة التي جاء منها الهدف الأول لألفارو موراتا، قبل أن يسجّل الثاني بعد مجهود فردي رائع راوغ فيه اللاعبين المجاورين، من بينهم قائد كرواتيا المميّز لوكا مودريتش، قبل أن يسدّد داخل الشباك.

وأكّدت تلك المباراة أهمية اللاعب في صفوف كتيبة المدرب لويس دي لا فوينتي، علماً بأن سلفه في لـ"لا روخا" لويس إنريكي لم يصطحبه إلى كأس العالم الأخيرة في قطر التي ودّعتها إسبانيا من الدور ثمن النهائي أمام المغرب بركلات الترجيح.

وأشاد به دي لا فوينتي بقوله "ماذا يمكنني أن أخبركم عن فابيان رويز؟ إنه لاعب استثنائي، إنه على أعلى مستوى".

وتابع عن اللاعب البالغ طوله 1.89 م "بناء على ما نراه منه يوميًا، فهو رائع ويمتلك أسلوبًا رائعًا، ونحن نعرف ما يقدّمه للفريق. يجب أن ندرك الجودة التي يتمتع بها. إنه يتمتع بخيال حقيقي".

تعود علاقة دي لا فوينتي مع رويز عندما كان مدرّبًا لمنتخب إسبانيا تحت 21 عامًا وتألّق ليقود فريقه إلى إحراز بطولة أوروبا لهذه الفئة العمرية عام 2019.

نجح رويز في شقّ طريقه إلى المنتخب الأوّل واستدعيَ في النسخة الأخيرة لكأس أوروبا صيف 2021 بقيادة إنريكي، عندما خرج المنتخب الإسباني أمام نظيره الإيطالي في نصف النهائي.

لم يكن ضمن التشكيلة الأساسية في كأس أوروبا ولم يستدعه إنريكي مجدّداً إلى المونديال، لكن خروج إسبانيا من الدور ثمن النهائي أدى إلى رحيل مدرب برشلونة السابق وتولّي دي لا فوينتي المسؤولية.

وكشف دي لا فوينتي "كنت معه مذ كان صغيرًا جدًا وكان مساره على مستوى النادي وعلى المستوى الدولي مذهلاً".

وتابع "إنه تجسيد للاعبين الذين عملوا بجد في الظل وربما الضجّة الإعلامية لا ترافقه".

ويحظى زميله رودري، لاعب ارتكاز مانشستر سيتي بطل إنجلترا الذي يُعدّ الأفضل في مركزه عالمياً بالاهتمام أكثر من زملائه في المنتخب.

لكن رويز يملك موهبة كبيرة وأصبح عنصراً رئيساً في تشكيلة تفضّل اللعب المباشر أكثر من حقبة لويس إنريكي الذي كان يفضّل السيطرة على الاستحواذ.

التألق مع سان جيرمان

وللمفارقة، بات رويز لاعباً أساسياً في تشكيلة سان جيرمان بإشراف لويس إنريكي.

وانضمّ إلى الفريق المملوك قطرياً من نابولي الإيطالي في 2022، لكنه استقرّ في فرنسا بعد قدوم مواطنه العام الماضي.

أنهى موسمه بتسجيل هدف الفوز لفريقه في مرمى ليون في نهائي كأس فرنسا في مايو الماضي.

أدرك الشباك مجدّداً في المباراة التحضيرية الودية لإسبانيا قبل البطولة القارية، أمام أيرلندا الشمالية، قبل أن يجدها مجدداً ضد كرواتيا.

وقال لاعب ريال بيتيس السابق بعد المباراة "من المهم أن نبدأ بالفوز في البطولة، خصوصاً أمام فريق كرواتي قوي".

سيلتقي الآن مع إيطاليا، في مواجهة خامسة توالياً بينهما في كأس أوروبا.

يأتي رويز من نفس المدينة المنتجة للطماطم بالقرب من إشبيلية، على غرار بطل العالم 2010 خيسوس نافاس ونجم برشلونة الصاعد جافي.

بعد بروزه مع بيتيس، انتقل إلى نابولي في 2018 حيث أمضى أربع سنوات في دوري "سيري أ".

لعب هناك تحت إشراف كارلو أنشيلوتي، مدرب ريال مدريد الإسباني الحالي، جينارو جاتوزو ولوتشانو سباليتي الذي سيقود إيطاليا في مباراة الخميس.

بيان ملكي حول مباراة الدنمارك وإنجلترا