مصر تتسلم رئاسة لجنة الفضاء بالأمم المتحدة

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

ترأس الدكتور " شريف صدقي " - رئيس وكالة الفضاء المصرية - الجلسة المسائية لمؤتمر الأمم المتحدة الأول الخاص بالأنشطة القمرية المستدامة واللجنة السابعة والستين المعنية باستخدام الفضاء الخارجي في الأغراض السلمية .

افتتح المؤتمر " أرتي هولا مايني "- مدير مكتب الأمم المتحدة لشؤون الفضاء الخارجي - بحضور شخصيات رفيعه المستوى من جميع أنحاء العالم، و رؤساء وممثلي مجتمع الفضاء والمنظمات غير الحكومية ورواد الفضاء ورؤساء وكالات الفضاء والخبراء العلميين والقانونيين.

شدد صدقي خلال الجلسة التي حملت عنوان " الأنشطة القمرية المستقبلية ، الاقتراحات والتصورات " على ضرورة الحوكمة و تعزيز التعاون الدولي وتبادل الخبرات الدولية في مجال تكنولوجيا الفضاء ومايحمله من أفاق التنمية المستدامة خاصة مع كم الاستثمارات الباهظة الموضوعة في استكشافات القمر .

توقع المشاركون في الجلسة الافتتاحية زيادة سريعة في عدد البعثات القمرية في المستقبل ، مشيرين إلى أنه بداية عصر الفضاء في الخمسينات كان هناك أكثر من ١٤٠ مهمة قمرية .

حرص المؤتمر على تحقيق أهدافه في تعزيز مناقشة لجلب فوائد الفضاء للبشرية ، و الطرق الممكنة للتنسيق العالمي لضمان استغلال الأنشطة القمرية المستدامة لفائدة البشرية ، وتحديد سبل التنسيق العالمي كشرط أساسي للأنشطة المستدامة في المستقبل.

يسلط المؤتمر الضوء على دور لجنة استخدام الفضاء الخارجي في الأغراض السلمية في التعامل مع قضايا مثل تغير المناخ والتنمية المستدامة والتكنولوجيا واستكشاف الفضاء.

وأشار البيان الصادر عن المؤتمر إلى مشاركة رؤساء وكالات الفضاء والخبراء العلميين والقانونيين وأصحاب المصلحة المعنيين من القطاعين العام والخاص في مناقشة سبل التنسيق العالمي لضمان استخدام الأنشطة القمرية المستدامة في المستقبل لصالح البشرية.

اقرا ايضا: «ناسا» تعلن موعد إطلاق البعثة القمرية لتحقيق الحلم الأمريكي


وكانت أعمال مؤتمر الأمم المتحدة الأول الخاص بالأنشطة القمرية المستدامة واللجنة السابعة والستين المعنية باستخدام الفضاء الخارجي في الأغراض السلمية بمشاركة مصر والإمارات أمس في فيينا.