«نتنياهو» يلغي مشروعًا مثير من جدول الكنيست قبل ساعات من التصويت

صورة موضوعية
صورة موضوعية

قرر رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، في الساعات الأولى من صباح اليوم الأربعاء 19 يونيو، إسقاط "مشروع قانون الحاخامات" من جدول أعمال الجلسة المكتملة للكنيست واللجنة البرلمانية التي تناقش التشريع المثير للجدل، وفقا لبيان صادر عن الإئتلاف الحاكم.

ووفقًا لصحيفة "تايمز أوف إسرائيل" العبرية، جاء هذا القرار قبل التصويت المقرر صباح الأربعاء، حيث أثار هذا القرار استياءً وتساؤلات في الساحة السياسية الإسرائيلية بشأن دوافعه والتأثيرات المحتملة على الساحة البرلمانية والسياسية في البلاد.

اقرأ أيضا|عشرات الشهداء والجرحى في قصف إسرائيلي على خيام النازحين في المواصي

وأكد بيان الائتلاف الذي صدر خلال الليل، على أن رئيس وزراء الاحتلال أمر بهذه الخطوة بعد التشاور مع زعيم الإئتلاف أوفير كاتس، الذي كان من المقرر أن يقوم بإقالة اثنين من زملائه في البرلمان من حزب الليكود من لجنة الدستور والقانون والعدالة في الكنيست بسبب معارضتهما لمشروع القانون.

كما تصاعدت، الثلاثاء، وتيرة الأزمة الأشدّ داخل ائتلاف نتنياهو منذ السابع من أكتوبر الماضي، مع إصرار رئيس الليكود على المصادقة على مشروع القانون الذي يصر عليه حزب "شاس" الحريدي الشرقي، لتعيين مئات الحاخامات.

وينقل القانون صلاحيات اختيار الحاخامات البلديين إلى وزير الأديان، بدلا من السلطات المحلية، ما يعني تخصيص مئات الوظائف لمقرّبين من حزب "شاس" والتيارات الدينية القوية.