من بينها الحكة.. علامات خفية لمرض الكبد

صورة موضوعية
صورة موضوعية

الكبد هو العمود الفقري الهادئ، حيث يعالج بلا كلل كل شيء من العناصر الغذائية إلى السموم. 

يعتبر اكتشاف مرض الكبد في وقت مبكر يمكن أن يحدث فرقًا كبيرًا في النتائج، ولكن علاماته يمكن أن تكون خفية ومن السهل التغاضي عنها، وفيما يلي أبرز العلامات حسب تايمز أوف إنديا.

◄ التعب والضعف

الشعور بالتعب بعد يوم طويل أمر طبيعي، ولكن التعب المستمر والضعف يمكن أن يكون علامة مبكرة على مرض الكبد ووفقًا لمؤسسة الكبد الأمريكية، يمكن أن تؤدي أمراض الكبد المزمنة إلى شعور عام بعدم الصحة والضعف، والذي غالبا ما يحدث بسبب تراكم السموم في مجرى الدم الذي لم يعد الكبد قادرا على تصفيته بشكل فعال، ووجدت دراسة نشرت في مجلة أمراض الكبد أن التعب كان أكثر الأعراض شيوعا التي أبلغ عنها المرضى الذين يعانون من أمراض الكبد المزمنة، مما يسلط الضوء على أهمية عدم استبعاد التعب غير المبرر.

◄ فقدان الوزن

يلعب الكبد دورًا حاسمًا في عملية التمثيل الغذائي وتخزين الطاقة، وعند عدم عمله بشكل صحيح، فقد يواجه الجسم صعوبة في هضم الطعام وامتصاص العناصر الغذائية، مما يؤدي إلى فقدان الوزن غير المقصود.

◄ اقرأ أيضًا | هل توجد أطعمة وقائية ضد تليف الكبد؟.. دراسة تثبت

◄ الأورام الوعائية العنكبوتية

 واحدة من العلامات الأكثر فضولية لمشاكل الكبد هي ظهور الورم الوعائي العنكبوتي، وهي أوعية دموية صغيرة تشبه العنكبوت وتظهر غالبا على الجلد وعادة ما تكون حمراء اللون ويمكن رؤيتها بالقرب من سطح الجلد، وغالبًا ما تظهر على الوجه والرقبة والساقين، وهي ناجمة عن ارتفاع مستويات هرمون الاستروجين بسبب عدم قدرة الكبد على استقلاب الهرمونات بشكل صحيح.

◄ الرقة أو الألم في منطقة الكبد 

قد يكون الشعور بعدم الراحة أو الألم في الجانب الأيمن العلوي من البطن علامة خفية على مرض الكبد، و هذه المنطقة هي المكان الذي يوجد فيه الكبد، وأي ألم هنا قد يشير إلى التهاب أو تضخم الكبد، والذي قد يكون بسبب حالات مثل مرض الكبد الدهني أو التهاب الكبد أو تليف الكبد.