لمتبعي الريجيم.. ما الحد المسموح به لتناول اللحوم يوميًا؟

صورة موضوعية
صورة موضوعية

يتساءل كثيرون عن الكميات المسموح بها لتناول اللحوم في عيد الأضحى دون الإضرار بالصحة، خاصة أولئك الذين يتبعون نظامًا غذائيًا للحفاظ على الوزن والصحة، ويقدم الدكتور محمد حلمي، استشاري التغذية العلاجية، نصائح مهمة لتناول اللحوم خلال العيد بشكل صحي ومتوازن.

يمكنك تناول اللحوم الضأن في العيد، ولكن من الضروري أن تكون الكميات وطريقة الطهي محكومة، حيث يُفضل عدم تجاوز 100 جرام من اللحم يومياً، لأن الكميات الكبيرة قد تؤدي إلى ارتفاع مستويات الكوليسترول وضغط الدم.

◄ اقرأ أيضًا | ذبح 9 رؤوس ماشية وتوزيعها على مستحقيها بمدن الإسماعيلية

ويجب أن تحتوي وجبتك على طبق سلطة كبير يحتوي على كمية كبيرة من الخضروات مثل البقدونس، الكرنب الأحمر، والشبت، فهذه الألياف تساعد على الشعور بالشبع وتمنع امتصاص الدهون، ومن الجيد أيضًا شرب عصير الليمون بالنعناع بعد الانتهاء من تناول وجبة الغداء، ويجب تجنب تناول اللحوم في وجبتي الإفطار والعشاء.

أما بالنسبة لحلويات اللحوم مثل الكبدة والقلب، فإن الكبدة تحتوي على كمية كبيرة من الحديد وبالتالي فوائدها كبيرة، أما القلب فهو عضلة خالية من الدهون، مما يجعله قليل السعرات الحرارية، وطريقة الطهي الأفضل للقلب هي الشواء على الجريل أو تسويته في قليل من الزبدة، ويمنع تمامًا استخدام القلي لطهي حلويات اللحوم.