حج 2024| حجاج بيت الله الحرام يرمون الجمرات في أول أيام التشريق

|رمي الجمرات في أول أيام التشريق - صورة من واس
|رمي الجمرات في أول أيام التشريق - صورة من واس

توجه حجاج بيت الله الحرام اليوم ثاني أيام عيد الأضحى المبارك، وأول أيام التشريق خلال موسم حج 2024 / 1445 هـ ، إلى منشأة الجمرات بمشعر منى لرمي الجمرات الثلاث، مبتدئين بالجمرة الصغرى، ثم الوسطى، ثم جمرة العقبة، تأسيًا واتباعاً للرسول الكريم عليه أفضل الصلاة والسلام.

وخصصت السعودية مسارات متعددة لتوزيع الحشود على الأدوار المتعددة لمنشأة الجمرات لضمان انسيابية حركة الحجيج بفضل الله تعالى ثم بجاهزية مشروع الجمرات بأدواره المتعددة، الذي شُيّد بطريقة هندسية تراعي توزيع كثافة الحجيج في الرمي وتربطه بجسور للمشاة مع قطار المشاعر والمناطق المحيطة بمخيمات الحجاج في منى.

اقرأ أيضًا: إنفوجراف| أعداد الحجاج لموسم حج ٢٠٢٤

ويتوقع المركز الوطني للأرصاد السعودية، أن يشهد طقس اليوم الإثنين 17 يونيو، في المشاعر المقدسة ومكة المكرمة ارتفاع ملموس في درجات الحرارة، لتصل درجة الحرارة العظمى إلى 49 درجة مئوية في الظل.

وقالت الأرصاد السعودية في نشرة الأحوال الجوية اليت نشرتها صحفية عكاظ السعودية اليوم، إن النظام الآلي للإنذار المبكر قد أصدر تنبيها باللون البرتقالي لارتفاع درجات الحرارة، متوقعاً أن تصل الحرارة إلى 49 درجة مئوية، ويبدأ هذا الإنذار من الساعة 10:00 صباح اليوم، ويستمر حتى الساعة 5:00 عصرًا.

وأضاف «الأرصاد»: في مشعر منى، ومدينة مكة المكرمة، قد تصل درجة الحرارة العظمى المتوقعة ظهيرة اليوم إلى 49 درجة مئوية، والصغرى 33 درجة مئوية، مع نسبة رطوبة تصل إلى 65%، وفي المدينة المنورة تصل درجة الحرارة العظمى إلى 46 درجة مئوية، والصغرى إلى 33 درجة، ونسبة الرطوبة المتوقعة 55% مع أجواء مستقرة.

ومن جانبه دعا المركز الوطني للأرصاد السعودية، الحجاج إلى الابتعاد عن الإشعاع الشمسي بشكل مباشر في ساعات الذروة، وذلك من الساعة 11:00 صباحا وحتى الساعة 3:00 عصراً، مهيبا بجميع ضيوف الرحمن اتباع تعليمات الجهات المختصة في مثل هذه الحالات الجوية.