مستلزمات عيد الأضحى في 5 آلاف شادر ومجمع

اللحوم متوافرة فى الشوادر والمجمعات الاستهلاكية الحكومية
اللحوم متوافرة فى الشوادر والمجمعات الاستهلاكية الحكومية

شهدت المنافذ الحكومية والمجمعات الاستهلاكية زحامًا شديدًا أمس طوال اليوم لشراء احتياجات عيد الأضحى المبارك.

وواصلت 5 آلاف منفذ ثابت ومتنقل وشادر ومجمع استهلاكى طرح سلع ومستلزمات العيد لتوفير احتياجات المواطنين، وتم زيادة المعروض من الخراف الحية واللحوم بأنواعها المختلفة خلال الساعات الماضية، مع ساعات الذروة فى شراء مستلزمات العيد، لمواجهة الطلب المتزايد من المواطنين.

وقامت وزارة التموين والتجارة الداخلية بمتابعة الأسواق من خلال غرف العمليات الرئيسية والفرعية بمديريات التموين والتجارة الداخلية بالمحافظات ورصد السلع والأرصدة وأسعارها، وتم تنظيم حوالى 10 آلاف لجنة للمرور على الأسواق خلال الأيام الثلاثة الماضية، وتلاحظ ثبات الأسعار واستقرارها سواء لدى شركات المجمعات والمنافذ، التى استطاعت أن تكسب الزبائن من القطاع الخاص والجزارين، خاصة وأن التخفيضات بها تراوحت بين 10% و30%.

كما قامت وزارة التموين باستيراد 30 ألف رأس من الماشية الحية، وتم ذبحها فى المجازر المصرية وعرضها من خلال الشوادر و1350 مجمعًا استهلاكيًا بخلاف المنافذ الثابتة والمتنقلة التى يصل عددها إلى ألفى منفذ، حيث تم طرح كيلو اللحوم البلدى بسعر 335 جنيهًا، واللحوم السودانى بـ 285 جنيهًا، وضأن مجمد من أوروجواى بسعر 335 جنيهًا، والضأن البلدى بسعر 360 جنيهًا، كما يتم طرح كيلو اللحوم الهندى بسعر 220 جنيهًا، إضافة إلى 3 آلاف طن من الدواجن بسعر 135 جنيهًا للكيلو الواحد.

وتم إلغاء إجازات المجمعات الاستهلاكية والتى تعمل حتى نهاية العيد، كما تم إلغاء إجازة المفتشين والأجهزة الرقابية، وتم إعلان حالة الطوارئ فى كافة الوزارات، كما تم تنظيم عمل المخابز البلدية بكل إدارة تموينية ومنح إجازات لبعض المخابز البلدية بكل منطقة وبما لا يتجاوز 20% من أعداد المخابز البلدية العاملة بكل إدارة تموينية.

اقرأ أيضًا | البعثة المصرية تستكمل تجهيزات النقل والمخيمات بالمشاعر المقدسة

وأكد د. على المصيلحى وزير التموين والتجارة الداخلية، أنه تم ضخ اللحوم والدواجن فى المنافذ التابعة للشركة القابضة للصناعات الغذائية بتخفيضات تتراوح من ١٥ إلى 30٪ مقارنة بالسوق المحلية، وأكد أنه يتم طرح 20 ألف رأس ماشية طازجة من خلال 3 آلاف منفذ متنوع ما بين المجمعات الاستهلاكية والشوادر والسيارات فى المحافظات.

وقال ابراهيم السجينى رئيس جهاز حماية المستهلك انه بدأ تكثيف الحملات حتى نهاية العيد، ويتم المرور على مستودعات الدقيق والبوتاجاز ومحال البقالة للتأكد من توافر السلع بالكميات والأسعار المناسبة وذلك بالتنسيق مع الإدارة العامة لشرطة ومباحث التموين بوزارة الداخلية.