زيلينسكي في قمة سويسرا: نركز على السلامة النووية والأمن الغذائي وإطلاق السجناء

الرئيس الأوكراني: بوتين قتل الآلاف من أبنائنا وروسيا تدمر مدننا بالصواريخ

زيلينسكي
زيلينسكي

أكد الرئيس الأوكراني فلاديمير زيلينسكي أن الهجمات الروسية بقيادة الرئيس فلاديمير بوتين تسببت في مقتل الآلاف من الأوكرانيين وتدمير العديد من المدن الأوكرانية بفعل الصواريخ الروسية.

جاءت تصريحات زيلينسكي خلال كلمته في قمة السلام في سويسرا بشأن أوكرانيا، والتي نقلتها قناة "القاهرة الإخبارية".

اقرأ ايضا | مستشفى جبل الرحمة يستقبل أول حالة ولادة في مشعر عرفات لسيدة باكستانية

وأوضح زيلينسكي أن التركيز في قمة سويسرا سيكون على عدة محاور رئيسية، تشمل السلامة النووية، الأمن الغذائي، وإطلاق سراح السجناء.

وشدد على أن هذه القضايا تعتبر ذات أهمية قصوى في ظل الظروف الصعبة التي تمر بها أوكرانيا نتيجة للصراع المستمر مع روسيا.

وأشار زيلينسكي إلى أن روسيا ليست مهتمة بالسلام، وهو السبب وراء غيابها عن قمة سويسرا، مؤكداً على أن الممارسات العدوانية التي تنتهجها روسيا تثبت عدم رغبتها في إنهاء النزاع والبحث عن حلول سلمية.

وأكد الرئيس الأوكراني على ضرورة تكاتف الجهود الدولية لدعم أوكرانيا في مواجهة التحديات الكبيرة التي تواجهها، مشيراً إلى أن المجتمع الدولي يجب أن يكون أكثر حزماً في مواجهة العدوان الروسي ودعم حقوق الشعب الأوكراني في السلام والأمان.

في سياق حديثه، شدد زيلينسكي على أهمية تحقيق الأمان النووي في ظل المخاطر المتزايدة التي تواجهها المنشآت النووية الأوكرانية بسبب الهجمات الروسية. وأكد على أن الأمن الغذائي يعتبر أحد أولويات الحكومة الأوكرانية، حيث تسعى لتأمين الإمدادات الغذائية لسكان البلاد بالرغم من الصعوبات التي تفرضها الحرب.

وفيما يتعلق بإطلاق سراح السجناء، أوضح زيلينسكي أن هذه القضية تحتل مكانة خاصة في أجندة الحكومة الأوكرانية، معرباً عن أمله في أن يتم تحقيق تقدم في هذا الملف خلال الفترة القادمة بدعم من المجتمع الدولي.

ختاماً، دعا زيلينسكي الدول المشاركة في قمة سويسرا إلى مضاعفة جهودها لدعم أوكرانيا في مواجهة العدوان الروسي، والعمل سوياً لتحقيق السلام والاستقرار في المنطقة. وأعرب عن شكره لجميع الدول التي تساند أوكرانيا وتقف إلى جانبها في هذه الأوقات الصعبة، مؤكداً أن الشعب الأوكراني سيظل صامداً ومصمماً على الدفاع عن أرضه وحقوقه.