أمير منطقة المدينة المنورة الأمير سلمان بن سلطان وعدد من المسؤولين كانوا فى استقباله..

الرئيس السيسى يؤدى فريضة الحج ويزور قبر النبى الكريم

الرئيس عبدالفتاح السيسى الحجاج المصريون على «عرفات»
الرئيس عبدالفتاح السيسى الحجاج المصريون على «عرفات»

اليوم الحجاج المصريون على «عرفات» لأداء ركن الحج الأعظم

تسكين إلكترونى وتكييفات لأول مرة بمخيمات القرعة واللجنة العليا للحج والعمرة ترفع حالة الطوارئ القصوى

وصل الرئيس عبدالفتاح السيسى إلى المدينة المنورة، وصلى فى المسجد النبوى، والتشرّف بالسلام على الرسول المصطفى - صلى الله عليه وسلم - وصاحبيه رضوان الله عليهما. ونشرت وكالة الأنباء السعودية «واس» أن أمير منطقة المدينة المنورة الأمير سلمان بن سلطان وعددا من المسؤولين كانوا فى استقبال الرئيس السيسى لدى وصوله مطار الأمير محمد بن عبدالعزيز الدولى.

وقال بيان لرئاسة الجمهورية إن الرئيس عبدالفتاح السيسى توجه إلى المملكة العربية السعودية لأداء فريضة الحج. وانه أدى الصلاة فى المسجد النبوى الشريف بالمدينة المنورة وقام بزيارة قبر الرسول صلى الله عليه وسلم، قبل أن ينتقل إلى مكة المكرمة لبدء مناسك الحج.

توجه حجاج القرعة والسياحة منذ فجر اليوم السبت إلى مشعر عرفات لأداء الركن الأعظم من الحج، وانتهت البعثة الرسمية لحج القرعة من تفويج جميع الحجاج المصريين «قرعة وسياحة وتضامن» من مقار إقامتهم بمكة للوقوف بجبل عرفات.. تسهيلات كبرى قامت بها بعثه الحج الرسمية وخدمات جديدة قدمتها البعثة للحجاج لأول مرة اعلن عنها مساعد وزير الداخلية لقطاع الشئون الإدارية رئيس بعثه الحج الرسمية» لأخبار اليوم»، قائلا: إنه تم الانتهاء من تسكين كافه حجاج البعثات الثلاثة القرعة والسياحة والتضامن بجبل عرفات كلً داخل مخيماته.

وأكد أن بعثة القرعة تحرص على تصعيد ضيوف الرحمن إلى عرفات فى اليوم الثامن من شهر ذى الحجة، مؤكدا أن اللواء محمود توفيق وزير الداخلية، شدد على ضرورة رفع درجات الاستعدادات، لتصعيد وراحه الحجاج. وأوضح أن غرفة عمليات بعثة حج القرعة فى مكة المكرمة، أعدت مسبقا كشوفا مدونا بها أسماء الحجاج.

ورقم مخيم كل حاج فى مشعرى عرفات ومنى، ورقم الحافلة التى ستقله إلى منطقة المشاعر المقدسة، وكذلك رقم الهاتف المحمول الخاص بعضو البعثة المرافق له فى الحافلة، وكذلك رقم الهاتف الخاص بالسائق، وتوزيع تلك الكشوف على فنادق إقامة الحجاج قبل التصعيد بـ48 ساعة. كما أعلن اللواء مساعد وزير الداخلية لقطاع الشئون الإدارية رئيس بعثة الحج الرسمية، الانتهاء من تسكين جميع حجاج القرعة بمنطقة المشاعر المقدسة بمنى وعرفات، مؤكدا أن اللواء محمود توفيق، وجه برفع درجات الاستعدادات. وكشف أنه لأول مرة، اعتمدت بعثة حج القرعة نظام التسكين الإلكترونى فى مخيمات البعثة فى منى وعرفات.

اقرأ أيضابدء تصعيد حجاج القرعة للوقوف بعرفات لأداء الركن الأعظم

وذلك لمنع دخول غير أعضاء البعثة للمخيمات، موضحا أنه سيتم تسكين الحجاج من خلال الكشف على الباركود الخاص بكل حاج، والموجود على أسورة المعصم الخاصة به، قبل دخوله المخيم الخاص به، سواء فى عرفات أو فى مشعر منى. وفيما يتعلق بمشعر عرفات، أكد أن بعثة القرعة نجحت هذا العام فى الحصول على موقع جديد ومتميز على شكل «u» لحجاج القرعة بمشعر عرفات، بالقرب من مسجد نمرة، يتوسطه موقف للحافلات لسهولة النفرة إلى المزدلفة اليوم ، حيث سيقوم الحجاج فور وصولهم إلى مخيم القرعة بعرفات، بتحديد مخيمهم من خلال الأرقام المعلقة على المخيمات، والتى سبق وأن تم إعلانها للحجاج، وعقب انتهاء يوم عرفة، يقومون باستقلال الحافلات والنفرة إلى المزدلفة بكل سهولة. ونظرا لارتفاع درجات الحرارة هذا العام، فقد تم الاتفاق على تزويد مخيمات الحجاج بمشعر عرفات بكمية كبيرة من المراوح، بالإضافة إلى أجهزة التكييف ذات القدرات العالية، بالإضافة إلى توفير الرعاية الكاملة لكبار السن وذوى الاحتياجات الخاصة..

وفيما يتعلق بمخيمات القرعة بمشعر منى، لفت مساعد وزير الداخلية لقطاع الشئون الإدارية رئيس بعثة الحج الرسمية، إلى أن بعثة حج القرعة نجحت فى تركيب ألواح «الجيبسون بورد»، للفصل بين المخيمات بدلا من الفواصل القماش، وهو ما يتيح انشاء ممرات مريحة للحجاج بين الخيام، ، بالإضافة إلى انشاء دورات مياه اضافية، وتخصيص عدد منها للرجال، وعدد آخر للنساء
وعقدت سامية سامى رئيس بعثة الحج السياحى اجتماعا بحضور كل من وائل حفنى مدير عام الرقابة والتفتيش بالوزارة وناصر تركى رئيس اللجنة الفنية للحج السياحى وأحمد إبراهيم رئيس لجنة السياحة الدينية بغرفة شركات السياحة لمناقشة خطة تصعيد الحجاج.

وطلبت استمرار تواصل اللجنة الفنية ولجنة السياحة الدينية مع شركة رحلات ومنافع السعودية التى تعاقدت معها غرفة شركات السياحة بعد فوزها فى المناقصة التى طرحتها الغرفة لتقديم الخدمات للحجاج بالمشاعر المقدسة، وضرورة الاطمئنان على تنفيذ الشركة كل الإجراءات والخدمات المتفق على تنفيذها وكذلك التواصل مع جميع مقدمى الخدمات للحجاج للوقوف على آخر استعداداتهم لخدمة الحجاج المصريين.. وأكد ناصر تركى رئيس اللجنة الفنية للحج السياحى استمرار التواصل بين اللجنة وغرفة شركات السياحة مع الشركات السعودية لتقديم أفضل الخدمات لحجاج السياحة وضمان نجاح الموسم وأداء الفريضة بسهولة ويسر.

حذرت وزارة السياحة والآثار شركات السياحة من تسكين أى حاج بالمشاعر المقدسة أو استضافة أى حاجة غير نظامى. وأضافت أنه فى حالة ثبوت قيام شركة بتسكين حاج غير المدرج على موقع وزارة السياحة والآثار وغير مدرج بالقائمة المعلقة على مدخل الخيمة وذلك بمشعر منى أو مشعر عرفات، ستقوم الوزارة باتخاذ جميع الإجراءات القانونية ضد الشركات المخالفة.