دواعى السفر ..تقدم دراما اجتماعية جريئة عن الوحدة

محمد ناير: تجربة الإخراج لم تأتِ بالصدفة

لقطه من مسلسل دواعى السفر
لقطه من مسلسل دواعى السفر

ماذا لو عشت وحيداً فى قلب مجتمعك؟! سؤال إنسانى يطرحه مسلسل دواعى السفر» أحدث الانتاجات الدرامية لمنصة «واتش إت»، هو أقرب إلى رحلة إنسانية شاعرية رقيقة تناقش بمسحة من الكوميديا السوداء حالة الاغتراب والوحدة التى يعانى منها كثير من النماذج فى مجتمعنا مع اختلاف أعمارهم وتوجهاتهم وأفكارهم، يداوى العمل بهدوء جروحاً عميقة تمددت آثارها فى جسد العائلة، من التفكك الأسري، مروراً بالعزلة، ووصولاً إلى الأمراض النفسية التى يفرضها إيقاع العصر .

جرأة كبيرة تحسب لمنصة واتش إت وهى تتحمس لعمل اجتماعى عميق يخرجه لأول مرة محمد ناير الذى يمتلك فى رصيده العديد من النجاحات ولكن كمؤلف فقط، ورهان ذكى آخر على الفنان أمير عيد الذى يحجز مساحة كبيرة من المحبة فى قلوب الشباب، بالإضافة الى حضور طاغٍ للفنان الفلسطينى القدير كامل الباشا .. كل ذلك جعلنا نفتش فى كواليس صناعته وأسرار نجاحه ونقرأ فى هذا الملف مع صناع العمل سطور المشروع منذ أن كان سيناريو على الورق حتى تحول لمسسل يتصدر قوائم الأعلى مشاهدة منذ بدء عرضه.

لأول مرة يخوض المؤلف محمد ناير تجربة الإخراج فى مسلسل «دواعى السفر» وذلك بعد النجاحات الكبيرة التى حققها ككاتب للعديد من الأعمال كان آخرها وأبرزها مسلسل «ريفو» الذى عرض بجزأية على منصة «واتش إت»، ولكن ناير يرى أن تجربتة كمخرج فى مسلسل دواعى السفر لم تأت بالصدفة !

فى البداية يقول المؤلف والمخرج محمد ناير: «تجربة الإخراج لم تأت بالصدفة إطلاقاً، ولكن تم التخطيط والتحضير لها بعد النجاح الذى حققه مسلسل «ريفو» بجزأيه، وبكل صراحة شجعنى على هذه الخطوة بشكل كبير الفنان أمير عيد، وهو صاحب فضل كبير فى الإقدام عليها بكل جرأة وبدون قلق، وبدأنا فى التجهيز لمسلسل «دواعى سفر» لمدة عام تقريباً قبل دخوله حيز التنفيذ، وتحمست منصة «واتش إت» للتجربة، وأنا سعيد جداً أن الحالة التى حققها العمل وصلت للجمهور بشكل سريع، وحقق أعلى نسبة مشاهدة منذ عرض الحلقة الأولى على المنصة». 

اقرأ أيضًا| أمير عيد: استشرت أطباء نفسيين لتقديم شخصية «على»

ويضيف محمد ناير: «تم اختيار أبطال العمل بعناية، والحمد لله كل نجم قام بدوره على أكمل وجه وترك بصمة مع الجمهور، كامل الباشا كان اختيار المنتج الفنى على فايز وكان اختياراً رائعاً، أما جلا هشام فعملت معى من قبل وأنا مبهور دائماً بها، أما دنيا ماهر فأنا لدى قناعة بأنه سيكون لديها قاعدة جماهيرية كبيرة من الشباب بسبب أغانيها وروحها وكنت متحمساً للغاية لمشاركتها فى العمل، كذلك آدم الألفى كان ترشيحى أنا وأمير عيد لأنه قريب جداً من شخصية عمرو لأنه عطوف وأب فى تصرفاته، لذلك كان مناسباً جداً لهذا الدور، وكذلك آية حلمى فكانت ترشيح فريق الإخراج وهى اختيار رائع، أما الفنانة نادين فكنت من البداية على يقين بأن هذا الدور ستقوم به مهما كان أبطال المسلسل». 



ويرى محمد ناير أن رسالة مسلسل دواعى السفر هى رسالة إنسانية اجتماعية تناقش مشاكل العصر، حيث يقول : المسلسل رحلة إنسانية بين شخصين فى سن وعمر مختلف وتجمعهما رحلة بسبب الظروف وعلاقة الجيرة والبحث عن شىء مهم فى الاحداث ونطرح تساؤلاً ماذا نترك أثناء سفرنا والسفر هنا له بعد آخر عن السفر العادى أو الانتقال إلى مكان آخر وفى بعض الأحيان نقول لأنفسنا إننا ليس لدينا أثر فى الحياة أو إننا أشخاص صغيرة داخل حياة واسعة وأحيانا نشعر بالوحدة ونناقش قضية الإحساس بالوحدة التى تتحكم فينا والغربة داخل أنفسنا وهى تشعر بعدم الأثر وتدخل رحلة إنسانية جميلة من خلالها تترك الأثر ولكن نحن من نخاف من أخذ المبادرة.

وعن نجاح المسلسل وتحقيقه أعلى نسبة مشاهدة منذ عرض الحلقة الأولى، يقول محمد ناير: «أنا لا أفكر نهائياً فيما هو الأعلى مشاهدة أو أنجح مسلسل، لأن النجاح بالنسبة لى شيء نسبى لأن الطبيعى أن ننجح، والحمد لله بلغة السوق لدى الكثير من الأعمال التى نجحت فى دخول البيوت المصرية وأعجب بها الجمهور».