معهد التخطيط القومي يصدر عدد يونيو 2024 من المجلة المصرية للتنمية

 معهد التخطيط القومي
معهد التخطيط القومي

أصدر معهد التخطيط القومي عدداً جديداً من المجلة المصرية للتنمية والتخطيط، وهو عدد يونيو 2024 (المجلد رقم32). يحتوي هذا العدد على أربعة أبحاث هامة وهي:" تقدير دالة الطلب على الصادرات في مصر" من إعداد د.مريم رؤوف"، وبحثا آخر بعنوان "الدين الخارجي والنمو الاقتصادي في منطقة الشرق الأوسط: هل الحوكمة مهمة؟ من إعداد د.إسراء الحسيني، وأ.منة الله شريف، وأ.نهى مجدي.

 اقرأ أيضا التخطيط القومي يناقش تأثير الذكاء الاصطناعي على التفكير الاستراتيجي| صور

كما تضمن العدد دراسة حول " تأثير تقلبات أسعار النفط على البورصة المصرية خلال التحديات العالمية الأخيرة" من إعداد د. رانيا الشرقاوي، وأخرى حول "كيف أثرت تغيرات أسعار النفط على أداء البورصة المصرية في سياق التحديات الراهنة" من إعداد د.رشا قطب ود.حنان عبدالخالق.

كما تضمن العدد الثاني من المجلة هذا العام أيضا قسما خاصا بمراجعات الكتب والتقارير، حيث تناول عرضاً مباديء التعامل مع الطلب الدولي المتغير: لماذا تنجح أو تفشل الأمم؟" من إعداد أ.د. مصطفى كامل السيد. إلى جانب قراءة في"السياسات الاقتصادية للبنك المركزي في الاقتصادات الناشئة"" من تقديم أ.د. محمود أبو العيون.

احتوى العدد أيضا على عرض لأحدث إصدارات المعهد، كالدراسات المنشورة في سلسلة قضايا التخطيط والتنمية، كما تضمن أحدث ما صدر ضمن سلسلة أوراق السياسات، وسلسلة آراء في قضايا التخطيط والتنمية، بالإضافة إلى الكتاب المرجعي "أساسيات بناء النماذج الراضية وتطبيقاتها في مجالات السكان والاقتصاد والبيئة" من تأليف أ.د عبدالحميد القصاص.

يذكر أن المجلة المصرية للتنمية والتخطيط من أوائل الدوريات العربية المتخصصة في تناول وعرض قضايا التنمية والتخطيط في مصر والمنطقة العربية، وتشرف هيئة تحرير المجلة برئاسة أ.د إبراهيم العيسوي، كما تتضمن هيئتها الاستشارية نخبة من الأكاديميين وخبراء التنمية والتخطيط داخل مصر وخارجها، بما يعزز الاستفادة من خبراتهم العلمية والعملية المتميزة في تطوير المجلة وتعظيم الأثر المأمول من محتوياتها لدعم التنمية والتخطيط..

وقد حصلت المجلة المصرية للتنمية والتخطيط العلمية المحكمة على أعلى التقييمات من المجلس الأعلى للجامعات، حيث حصلت المجلة على تقييم 7/7 في التقييم السنوي الصادر عن المجلس لعام 2023، كأعلى درجة يمكن أن تحصل عليها مجلة علمية محلية محكمة.

ويمكن الاطلاع على جميع محتويات العدد بالدخول على قسم الإصدارات بموقع معهد التخطيط القومي https://inp.edu.eg/

قد تكون صورة ‏‏خريطة‏ و‏نص‏‏