عضو اللجنة العليا للحج: نناشد الحجاج الالتزام بالتعليمات وفتوى فضيلة المفتي

 ناصر تركي
ناصر تركي

 أكد ناصر تركي، عضو اللجنة العليا للحج والعمرة، ورئيس اللجنة الفنية للحج السياحي، أنه سيتم تصعيد حجاج السياحة إلى مشعر عرفات عصر اليوم الجمعة، مشيرًا إلى أن هناك عدد قليل من الحجاج توجه إلى منى لأداء يوم التروية، ولكن بعد التنسيق مع الشركات السياحية من أجل تحقيق المتابعة اللازمة للحفاظ على سلامتهم.

تصعيد الحجاج للوقوف بعرفات فجرغد.. البعثة المصرية: تسكين إلكتروني لأول مرة بالمخيمات

وأضاف عضو اللجنة العليا للحج والعمرة، ورئيس اللجنة الفنية للحج السياحي، في تصريحات لبوابة أخبار اليوم ، أن لجان البعثة الرسمية للحج السياحي برئاسة سامية سامي رئيس البعثة، اطمأنوا على مخيمات الحجاج في مشعري منى وعرفات، وتم التأكد من التزام المطوفين السعوديين بكافة بنود الإتفاق الموقع معهم، مشيرًا إلى أنه يجب معرفة أن التعاقد على الأرض التي عليها مخيمات الحجاج المصريين يختلف عن التعاقد مع الخدمات، وأنه تم حجز  المخيمات وفقا للالتزام بالبنود المنظمة لكافة الدول بالعالم الإسلامي. 


 

وشدد على أهمية الفتوى التي أطلقتها دار الإفتاء المصرية فيما يتعلق بالمبيت في منى، خاصة لكبار السن وأصحاب الأعذار، والتي أجازت عدم المبيت بمشعر منى موضحًا أهمية اتباع التعليمات خلال الوقوف بمشعر عرفة، خاصة مع الارتفاع الكبير في درجات الحرارة، مشيرا إلى أهمية بقاء الحاج داخل المخيمات المخصصة من أجل الوقاية من حرارة الشمس الشديدة.

 

زيادة أعداد المكيفات داخل مخيمات الحجاج لمواجهة الحرارة الشديدة 

 

وكشف ناصر تركي، أنه تم زيادة أعداد المكيفات في المخيمات بمشعر عرفات من أجل مواجهة الارتفاع الكبير بدرجات الحرارة، وحول أعمال تفويج الحجاج إلى مشعر عرفات، أوضح ناصر تركي أنه سيتم تفويج حجاج السياحة عبر أتوبيسات مجهزة وحديثة من أجل تحقيق أعلى درجات الراحة والسلامة لهم.

 

وناشد رئيس اللجنة الفنية للحج السياحي، الحجاج باتباع تعليمات مشرفي الشركات، مشيرا إلى أن الهدف الأول لكافة المشرفين هو التسهيل على الحجاج ومساعدتهم على أداء مناسك الحج.

 

وأوضح تركي أن جميع أعضاء البعثة المصرية برئاسة سامية سامي، يعملون كخلية نحل لخدمة الحجاج ومتابعتهم بشكل مستمر.

 

وأشار إلى أنه بعثة السياحة تضم وفدا من المؤسسات الدينية المصرية للرد على أي استفسارات للحجاج.

 

وشدد على ضرورة اتباع تعليمات الأمن السعودي، وعدم مخالفة التعليمات، موجها رسالة لمن يقومون بأداء الحج بدون تأشيرة حج بأنهم يحصلون على حقوق غيرهم.

 

وحول أسعار الحج في مصر، أكد ناصر تركي أن أسعار الحج في مصر تعد من الأرخص على مستوى العالم، مشيرا إلى أن الحج البري المصري الذي تنظمة وزارة السياحة هو الارخص على مستوى العالم.

 

تواصل مستمر لتقديم أفضل خدمات لحجاج السياحة 

 

وقال ناصر تركى رئيس اللجنة الفنية للحج السياحى إن اللجنة ولجنة السياحة الدينية بغرفة شركات السياحة، على تواصل مستمر دون توقف مع مراكز الخدمة الميدانية بالسعودية للتأكد من التجهيزات للحج، وضمان تقديم خدمات متميزة لحجاج السياحة.


 

وأضاف أنه تم تشكيل لجان مشتركة لاستلام المخيمات في كل من منى وعرفات، وتم وضع خطة طوارئ بين الجانبين للتدخل والحل الفورى للمشاكل سعيا لنجاح الموسم وأداء الفريضة بسهولة ويسر، مشيرا إلى أنه جرى التواصل مع جميع رؤساء مراكز الخدمة الميدانية للحجيج بمختلف المستويات خاصة الحج البري والاقتصادي لمناقشة كافة تفاصيل التصعيد والنفرة والخدمات بالمخيمات.

 

وقال تركي إنه تم الاتفاق سابقا مع مراكز الخدمة الميدانية علي أن المسئولية تضامنية بين الجميع مع ضرورة بذل أقصى جهد لإنجاح موسم الحج، وتقديم أفضل الخدمات لحجاج بيت الله الحرام من شركات السياحة، مشيرا إلى أن هناك تعاونا كبيرا من جميع المطوفين وتسابق في تقديم خدمة الحجاج.

 

وأوضح رئيس اللجنة الفنية أنه كانت هناك بعض المشاكل البسيطة بعدد من المخيمات ومن خلال التواصل مع مراكز الخدمة الميدانية تم حلها جميعا قبل استلام المخيمات.