فتح باب تقديم الأفلام للدورة 12 من مهرجان وهران الدولي للفيلم العربي

مهرجان وهران الدولي للفيلم العربي
مهرجان وهران الدولي للفيلم العربي

أعلن مهرجان وهران الدولي للفيلم العربي عن فتح باب التسجيل للمشاركة في الدورة 12 التي ستقام من 4 إلى 10 أكتوبر، في فئات الأفلام الروائية الطويلة والأفلام الوثائقية الطويلة والأفلام الروائية القصيرة، من خلال التسجيل على رابط موقع المهرجان، على أن توافق الأفلام شروط المشاركة التي حدّدتها محافظة المهرجان.

اقرأ أيضًا| دياب: بطولتي لـ«مليحة» يشعرني بالفخر.. وصوتنا مزعجًا لأعدائنا

وأوضح المهرجان أن من أهم شروطه أن تكون الأفلام من إنتاج سنة 2023 و2024 ولم يسبق لها المشاركة في مهرجانات جزائرية ولم يتم عرضها على الجمهور الجزائري من قبل، وأيضا لم يتم بثّها على أي قناة تلفزيونية أو عبر المنصات الرقمية.

كما يشترط المهرجان أن يحمل الفيلم هويّة عربية من جهة الإنتاج أو الإخراج، أما الأفلام التي تكون قيد الإنجاز فيُرجى ذكر ذلك مع تحديد الموعد النهائي لجاهزية الفيلم.

وبالنسبة للغة، فيجب أن تُقدّم الأفلام بلغتها الأصلية، وفي حال كانت ناطقة بغير اللغة العربية وجب إدراج ترجمة نصيّة أو دبلجة للعربية، وبعد توافق الأفلام مع الشروط يجب على المشاركين ملء استمارة التسجيل على الموقع الرسمي للمهرجان.

وعن فتح باب التسجيل للدورة 12 من المهرجان، قال الفنان عبد القادر جريو، إن الدورة الجديدة ستسعى لاستقطاب الأسماء الجديدة في السينما العربية وجعل المهرجان نافذة مهمة على التطور اللافت في المشهد السينمائي العربي، كما ستعرف زخما كبيرا من خلال البرنامج المُسطّر ووضع أسس جديدة لدعم الصناعة السينمائية في الجزائر والعالم العربي وجعل هذا الحدث السينمائي مركزا للتأثير في السينما العربية، ناهيك عن إبراز الجانب السياحي لمدينة وهران الساحرة بالشراكة الوثيقة مع السلطات المحلية للمدينة.

يُذكر أن محافظ المهرجان الفنان عبد القادر جريو وفريقه، يسعون لقيادة الدورة 12 نحو تحقيق حضور عربي قوي ومميز لنجوم السينما وصناعها في العالم العربي وتطوير أهداف الدورات السابقة من خلال الأفكار الجديدة وملامسة البعد الدولي للمهرجان، وأيضا تغطية إعلامية قوية للتظاهرة السينمائية والترويج السياحي لمدينة وهران عروس البحر المتوسط.

مهرجان وهران الدولي للفيلم العربي تم تأسيسه عام 2007، ويعدّ نافذة كبيرة على السينما العربية كما يحمل بعدا دوليا من خلال برامجه المتنوّعة إلى جانب العروض والندوات والنقاشات والورشات، وتحتضنه مدينة وهران الساحلية غربي الجزائر.