الوكيل: تركيب مصيدة قلب مفاعل الوحدة النووية الثالثة بالضبعة 6 أكتوبر المقبل

مصيدة قلب المفاعل - صورة أرشيفية
مصيدة قلب المفاعل - صورة أرشيفية

أعلن الدكتور أمجد الوكيل رئيس مجلس إدارة هيئة المحطات النووية لتوليد الكهرباء عن تركيب مصيدة قلب المفاعل للوحدة النوية الثالثة بمحطة الضبعة في محافظة مطروح خلال الربع الأخير من العام الجاري 2024.

وأوضح الوكيل في تصريح له خلال ندوة "بوابة اخبار اليوم" التي عقدت يوم الاثنين الماضي بقاعة مصطفى أمين بدار أخبار اليوم تحت عنوان “محطة الضبعة النووية.. كهرباء بانبعاثات صفرية - المكاسب والأهداف" ان تركيب مصيدة قلب المفاعل للوحدة الثالثة سيكون يوم 6 أكتوبر المقبل بالتزامن مع احتفالات عيد النصر.

وأضاف رئيس مجلس ادارة هيئة المحطات النووية لتوليد الكهرباء ان نفس التاريخ من العام الماضي 2023 شهد تركيب مصيدة قلب المفاعل للوحدة النووية الأولى بمحطة الضبعة .

وأشار الوكيل إلي أن تصنيع مصيدة قلب المفاعل يستغرق نحو 14 شهرا تقريبا، مشيرًا إلى انه تم الانتهاء من تصنيع وتركيب مصيدة قلب المفاعل للوحدة النووية الأولى والثانية حيث تم وصول مصيدة قلب المفاعل للوحدة النووية الأولى في 21 مارس 2023 وتم تركيبها في 6 أكتوبر الماضي، كما وصلت مصيدة قلب المفاعل للوحدة النووية الثانية في 25 أكتوبر 2023 وتم تركيبها في 19 نوفمبر الماضي.

 لافتا إلى أن “مصيدة قلب المفاعل”، تعتبر معدة مميزة لمفاعلات الجيل الثالث المتطور، والتي تنتمي إليه مفاعلات محطة الضبعة النووية وهي عبارة عن نظام حماية فريد وأول جهاز كبير الحجم يتم تركيبه في مبنى المفاعل أسفل قاع وعاء المفاعل، بهدف رفع درجة أمان وسلامة الوحدة حال حدوث أي أمر خارج إطار التصميم لالتقاط المواد الأساسية المنصهرة في حالة الانصهار غير المحتمل، مما يمنعها من الهروب والتسرب من مبنى الاحتواء، ومن ثم تمنع أي ضرر محتمل، قد يلحق بوعاء الاحتواء، وكذلك تمنع انتشار المواد المشعة في البيئة بما يعزز أمان المحطة النووية.

جاء ذلك بحضور المهندس محمد رمضان بدوى – نائب رئيس مجلس إدارة هيئة المحطات النووية للتشغيل والصيانة و اللواء يسن صيام - مساعد رئيس مجلس الإدارة للأمن و الإعلام والدكتور محمد دويدار - مدير مشروع الضبعة النووي و المهندس تامر شميس - رئيس قطاع مكتب رئيس مجلس الإدارة و المهندس خالد عطيه - النائب الأول لمدير مشروع الضبعة النووي.


بدأت الندوة بمحاضرة تحت عنوان " محطة الضبعة النووية ..كهرباء بانبعاثات صفرية - المكاسب والأهداف" وألقاها  الدكتور أمجد الوكيل تحدث خلالها عن أهمية الطاقة النووية ومدي الحاجة اليها، وعرض نبذة تاريخية عن مشروع الضبعة النووي لإلقاء الضوء على التاريخ العميق للدولة المصرية في هذا المجال، وكذلك مراحل تنفيذ مشروع المحطة النووية والعقود الخاصة بالمشروع، والموقف التنفيذي للمشروع لإلقاء الضوء على حجم الإنجاز على ارض الواقع، وكذلك أثر مشروع المحطة النووية الاجتماعي، وكذلك مساهمة المحطة النووية بالضبعة في الحد من الانبعاثات الكربونية وتغييرات المناخ، وألقى الضوء ايضا على مدى الدعم الذى توليه القيادة السياسية والحكومة المصرية للمشروع.

اقرا ايضا | «المحطات النووية» تتقدم بطلب إذن إنشاء منشأة لتخزين الوقود النووي المستهلك