الوكيل: العمر التشغيلي لمحطة الضبعة النووية يصل إلى 100 عام

جانب من الندوة
جانب من الندوة

قال الدكتور أمجد الوكيل رئيس مجلس ادارة هيئة المحطات النووية لتوليد الكهرباء ، ان "العمر التشغيلي لمحطة الضبعة النووية يتراوح ما بين 60 إلى 80 عاما" وقد يصل إلى 100 عام.

وأضاف رئيس هيئة المحطات النووية لتوليد الكهرباء، خلال حضوره هو والوفد المرافق له ندوة "بوابة اخبار اليوم" التي عقدت يوم الاثنين الماضي بقاعة مصطفى أمين بدار أخبار اليوم تحت عنوان “محطة الضبعة النووية.. كهرباء بانبعاثات صفرية - المكاسب والأهداف" ان إنشاء المحطة يحتاج إلى 66 شهر، وفيها سيتم الانتهاء من جميع الأعمال الخاصة بالإنشاءات والتركيبات والتدريب والتجهيز لبدء اختبارات التشغيل ويعقبه البدء في اختبارات التشغيل والتي تبدأ بعد الحصول على إذن إجراء اختبارات ما قبل التشغيل ويتم خلالها تحميل الوقود النووي بالحطة وصولاً الى التسليم الابتدائي للوحدة وذلك مع الحصول على ترخيص تشغيل المحطة ثم التشغيل التجاري والمقرر له النصف الثاني من عام 2028 للوحدة النووية الأولي بمحطة الضبعة النووية في محافظة مطرح.

إقرأ أيضاً| الوكيل: تشغيل محطة الضبعة النووية سيوفر لمصر أكثر من 7 مليار متر مكعب غاز سنوياً


وأشار إلى أن مصر من أوائل الدول، التي أدركت أهمية الطاقة النووية، منتصف خمسينيات القرن الماضي، حيث تم إنشاء لجنة الطاقة الذرية عام 1955، التي تحولت إلى مؤسسة الطاقة الذرية عام 1957، والتي أصبحت الآن هيئة الطاقة الذرية، موضحًا أن ملامح البرنامج النووي المصري تم تجميعها منذ عام 1955 وحتى الآن.


جاء ذلك بحضور المهندس محمد رمضان بدوي – نائب رئيس مجلس إدارة هيئة المحطات النووية للتشغيل والصيانة واللواء يسن صيام - مساعد رئيس مجلس الإدارة للأمن والإعلام والدكتور محمد دويدار - مدير مشروع الضبعة النووي والمهندس تامر شميس - رئيس قطاع مكتب رئيس مجلس الإدارة والمهندس خالد عطيه - النائب الأول لمدير مشروع الضبعة النووي.

 وتضم محطة الضبعة النووية لتوليد الكهرباء، التي تعد من أضخم مشروعات إنتاج الطاقة الكهربائية في القارة الأفريقية، أربع مفاعلات نووية بقدرة إجمالية 4800 ميجاوات، بواقع 1200 ميجاوات لكل مفاعل؛ ومن المقرر أن يبدأ تشغيل المفاعل النووي الأول عام 2028، ثم تشغيل المفاعلات الأخرى تباعاً.