فطر يومي يقلل خطر الإصابة بالسرطان إلى النصف

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

في كشف جديد مثير، أظهرت دراسة حديثة أن تناول الفطر يوميًا قد يقلل من خطر الإصابة بالسرطان بشكل كبير، هذا الاكتشاف يأتي بعد سنوات من البحث حول فوائد مركبات مختلفة في الأطعمة اليومية وقدرتها على الوقاية من الأمراض المزمنة،بحسب ما جاء من ديلي ميل.

على مر السنين، زعم العلماء أن المركبات النباتية الموجودة في الفاكهة وأوميجا 3 في الجوز تلعب دورًا في الوقاية من السرطان،لكن أحدث الأبحاث تسلط الضوء على الفطر كغذاء فائق يمكن أن يكون له تأثير كبير في مكافحة الخلايا السرطانية.

اقرا أيضا|عيد الأضحى 2024.. 6 حيل لجعل اللحم طرياً بعد الشواء

أبرز التغريدة المثيرة التي نشرها لوري شيميك، الدراسة التي شملت حوالي 20 ألف شخص، وأظهرت أن تناول الفطر يوميًا يمكن أن يخفض خطر الإصابة بجميع أنواع السرطان إلى النصف تقريبًا شيميك، رغم أنه ليس طبيبًا، أشار إلى أن "السرطان يكره الفطر تمامًا".

تاريخيًا، استخدم الأطباء الآسيويين الفطر لعلاج مشاكل صحية متعددة،في الوقت الحاضر، تمت الموافقة على مستخلصات من فطر "ذيل الديك الرومي" وفطر "شيتاكي" لعلاج السرطان في اليابان والصين، كما أن الأطباء الأمريكيين بدأوا يتفقون مع هذه الفوائد، مستندين إلى سلسلة من الدراسات التي سلطت الضوء على فوائد الفطر في مكافحة السرطان.

في دراسة أجراها خبراء في جامعة ولاية بنسلفانيا، تم مراجعة 19 دراسة سابقة حول تأثير العديد من أنواع الفطر، النتائج أظهرت أن تناول 18 غرامًا من أي نوع من الفطر يوميًا يمكن أن يقلل من خطر الإصابة بجميع أنواع السرطان بنسبة 45%.

مع ذلك، قد يرتبط انخفاض خطر الإصابة بالسرطان بنمط حياة صحي يتضمن تناول الفواكه والخضروات وممارسة التمارين الرياضية بانتظام.

مراجعة أخرى أجراها علماء هنود و بلجيكيون كشفت عن 32 نوعًا من الفطر أظهرت فوائد علمية في المختبر، وتم اختبار 11 نوعًا فقط على البشر، خمسة أنواع من الفطر أظهرت نتائج واعدة في الوقاية من السرطان، وهي: شيتاكي، ذيل الديك الرومي، ريشي، القبعة البيضاء، ومايتاكي.

يُعتقد أن الفيتامينات ومضادات الأكسدة الموجودة في هذه الأنواع من الفطر تساعد في الحماية من السرطان من خلال إخماد تأثير الجذور الحرة التي تسبب ضررًا للحمض النووي والخلايا، على سبيل المثال، أظهرت دراسة أجريت عام 2011 أن تناول مستخلص "ريشي" لمدة عام يمكن أن يقلل من خطر الإصابة بسرطان القولون.

جزء كبير من الاهتمام بفطر "ذيل الديك الرومي" يعود إلى مركب "PSK" الذي يمكن أن يساعد الجسم في إنتاج بروتينات مقاومة للفيروسات أو السرطان.

مع ذلك، ينصح خبراء الصحة بضرورة استشارة الطبيب قبل تبني أي نصائح صحية جديدة، خاصة فيما يتعلق باستهلاك المواد الغذائية.