مواكب النور تزحف إلى المشاعر المقدسة

استعدادات لتصعيد الحجاج المصريين إلى عرفات وتجهيز المخيمات

تفويج الحجاج المصريين إلى منى وعرفات
تفويج الحجاج المصريين إلى منى وعرفات

مكة المكرمة: محمد هاشم - أحمد مدحت

أكد مساعد وزير الداخلية لقطاع الشئون الإدارية رئيس بعثة الحج الرسمية، تعاون البعثات النوعية الثلاث للحج (القرعة-التضامن-السياحة)، بالإضافة إلى البعثة الطبية، من أجل خدمة الحجاج المصريين.


وأضاف أن الجميع يعمل على مدار الساعة من أجل خدمة الحاج المصرى أيا كان، قرعة، أو تضامن، أو سياحة، مؤكدا فى الوقت نفسه التنسيق التام بين البعثات الثلاث من أجل تيسير المناسك على ضيوف الرحمن والعمل على راحتهم.
وفيما يتعلق بالحالة الصحية للحجاج، أوضح أن الحالة العامة لجميع الحجاج المصريين جيدة، مؤكدا عدم ظهور أية حالات وبائية بين صفوف الحجاج.


تجدر الإشارة إلى أن البعثات النوعية الثلاث للحج (القرعة-التضامن-السياحة)، تعمل حاليا على قدم وساق، لوضع اللمسات النهائية على خطط تصعيد الحجاج إلى عرفات الله، لأداء الركن الأعظم من الحج.
وتعمل بعثة الحج السياحى بالتعاون مع شركات الخدمات والمطوفين السعوديين على قدم وساق ، استعدادا لتصعيد ضيوف الرحمن وبدء مناسك الحج ، والتى تحولت إلى خلايا نحل لإنهاء كافة التجهيزات الخاصة بتجهيز مخيمات الحجاج فى منى وعرفات ، وتنفيذ بنود خطة التصعيد والنفرة وتسكين الحجاج بمخيماتهم بالمشاعر المقدسة ، وتتواكب كل تلك الجهود مع وصول آخر أفواج الحج السياحة أمس الأربعاء إلى مكة المكرمة ، سواء بوصول آخر رحلات الطيران إلى مطار جدة أو وصول أفواج الحجاج من المدينة المنورة.
وشكلت بعثة الحج السياحى برئاسة سامية سامى رئيس الإدارة المركزية للشركات بوزارة السياحة مجموعات عمل من أعضاء البعثة من الوزارة وغرفة شركات ووكالات السفر والسياحة لتتواصل تلك المجموعات مع المطوفين السعوديين للاطمئنان على تجهيز المخيمات ، وعلى مدار الساعة وحتى أمس طافت تلك المجموعات كافة المخيمات بمنى وعرفات ومتابعة تجهيزها وتنفيذ كافة بنود التعاقد بين غرفة الشركات وشركة رحلات ومنافع السعودية المكلفة بخدمة حجاج السياحة ، وتم تغيير عدد من الخدمات المتواجدة بالمخيمات للتوافق مع التعاقد المبرم بين الجانبين ، ومازالت عملية تجهيز المخيمات تجرى بوتيرة سريعة .


من جانبها أكدت سامية سامى رئيس بعثة الحج السياحى أنها تتابع بصورة مستمرة مع لجنة المدينة المنورة برئاسة أحمد صالح عمليات تفويج حجاج السياحة من المدينة المنورة إلى مكة المكرمة حيث ينتظر اكتمال وصولهم اليوم الخميس، موضحة أن لجان الوزارة لم تتلق أية شكاوى من حجاج السياحة بخصوص عملية التسكين منذ بدء الموسم حتى الان ، مشيرة إلى أن هناك التزاما تام من الشركات فى تعاقداتها مع الحجاج وتنفيذ دقيق للضوابط المنظمة للحج السياحى هذا العام .


وأكدت أنها تقوم برفع تقرير على مدار الساعة إلى أحمد عيسى وزير السياحة والآثار ، حول أوضاع الحجاج ، مشيرة الى أن بعثة الحج السياحى تعقد بصورة يومية اجتماعا مع اللجنة الفنية للحج السياحى وذلك لمتابعة استعدادات عملية التصعيد لمشعر عرفات ، موضحة أنها طالبت بضرورة أن تتم عملية التصعيد بسهولة ويسر وأن تتم فى توقيتات لا تسمح بحدوث تكدسات فى الطرق المؤدية إلى عرفات .. وأشارت إلى أنه تم التأكد من صدور بطاقات « نسك « لجميع حجاج السياحة وعددهم نحو 26 ألف حاج والتى تسمح لهم بدخول منطقة المشاعر المقدسة ، موضحة أن تلك البطاقة تتضمن كافة بيانات الحجاج بما فيها البيانات الصحية ، موضحة أنه لن يسمح لغير حاملى بطاقة نسك بالدخول إلى مخيمات حجاج السياحة التى سيكتب للمرة الأولى كشوف بأسماء الحجاج المتواجدين بكل مخيم .. ومن جانبه أكد ناصر تركى ، عضو اللجنة العليا للحج والعمرة ورئيس اللجنة الفنية للحج السياحى أن هناك تواصلا على مدار الساعة مع شركة رحلات ومنافع التى تعاقدت معها غرفة الشركات لخدمة حجاج السياحة هذا العام ، مشيرا إلى أنه تم وضع قائمة بكافة الخدمات المتفق عليها وتسليمها لمشرفى البعثة للتأكد من تنفيذ كافة بنود التعاقد، وأضاف أن هناك مواصفات خاصة بالأكل والمشروبات ودورات المياه والطرقات والخدمات، وهناك خدمات سوف تنفذها شركات السياحة لصالح عملائها منها وجود عدد من الوعاظ سيتواجدون بمخيمات حجاج السياحة خلال فترة تواجدهم بمتى وعرفات وذلك لتعريف الحجاج بكيفية أداء المناسك بصورة صحيحة والرد على كافة استفساراتهم الخاصة بالحج ، موضحا أن هؤلاء الوعاظ سيقومون بإلقاء خطبة عرفات على حجاج السياحة يوم السبت المقبل.


وأكد أحمد إبراهيم رئيس لجنة السياحة الدينية بغرفة الشركات أن حوالى 1298 شركة منفذة للحج هذا العام أنهت الاستعدادات لعمليات تصعيد الحجاج إلى مشعر عرفات بدءا من عصر يوم الجمعة المقبل للوقوف بصعيد عرفات وتأدية الركن الأعظم للحج .