فى المليان

مـشـروع الـدلتا الجديدة طريقنا للتنمية المستدامة

حاتم زكريا
حاتم زكريا

من الأحداث التى لابد أن نقف أمامها كثيراً، ولا تمر مرور الكرام، تلك التى وقعت يوم الإثنين الماضى 13 مايو، عندما افتتح الرئيس عبد الفتاح السيسى المرحلة الأولى من موسم الحصاد لمشروع «مستقبل مصر والتنمية المستدامة»، الذى يقع على امتداد طريق محور «روض الفرج - الضبعة الجديدة»، وذلك بحضور الدكتور مصطفى مدبولى رئيس مجلس الوزراء، والفريق أول محمد زكى القائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع والإنتاج الحربي، وعدد من الوزراء وكبار رجال الدولة..

ويعد مشروع «مستقبل مصر للزراعة المستدامة» قاطرة مصر الزراعية، وباكورة مشروع الدلتا الجديدة، لتحقيق الاكتفاء الذاتى وتصدير الفائض إلى الخارج، ليسهم فى تقليل فاتورة الاستيراد وتوفير العملة الصعبة، وتحقيق أهداف التنمية المستدامة..

وعبر تقنية «الفيديو كونفرانس»، شهد الرئيس السيسى افتتاح موسم الحصاد فى عدة قطاعات زراعية تابعة لجهاز مستقبل مصر، حيث قدم مدير مزرعة الإدارة بالنوبارية المهندس أحمد صبحى شرحاً موجزاً عن المزرعة، التى تبلغ مساحتها 5 آلاف فدان، وتحتوى على محاصيل المشمش والكمثرى والبرقوق واليوسفى والبرتقال والمانجو والجريب فروت، ثم أعلن بدء حصاد ثمار الفاكهة..

كما شهد الرئيس أيضاً افتتاح موسم الحصاد فى مزارع قطاع السادات، على مساحة 45 ألف فدان، وتحتوى على محاصيل البنجر والبصل والبطاطس والفاصوليا والفراولة والطماطم وقصب السكر..

وقال مدير إدارة المزرعة المهندس محمد أحمد عبد الهادي: «إنه لأول مرة يتم استخدام الميكنة فى حصاد قصب السكر، وهو الأمر الذى يوفر الوقت والجهد»..

وفى قطاع الضبعة، شهد الرئيس السيسى افتتاح موسم حصاد القمح، واستمع لشرح موجز من المهندس محمد بهجت مدير القطاع، عن جهود الجهاز فى تنمية زراعة القمح، بزيادة قدرات الأراضى لزراعة أكبر قدر من المحصول..

كما افتتح الرئيس «مشروع مجمع صوامع تخزين الغلال» ضمن مشروع مستقبل مصر للتنمية المستدامة بمحور الضبعة، واستمع الرئيس إلى شرح مفصل من المدير التنفيذى لجهاز مستقبل مصر، الدكتور بهاء الغنام، عن شكل الصوامع المزودة بالحبوب، سواء القمح أو الأرز أو الذرة أو فول الصويا، وأكد أن عملية الوزن تتم على أكثر من مرحلة، للتأكد من الوزن الذى يدخل، لأنها من الأشياء المهمة فى تسليم الحاصلات الزراعية، خاصة القمح، مشيراً إلى أن جهاز مستقبل مصر للتنمية المستدامة أحد أكبر الكيانات فى العالم فى مجالات وأنشطة التنمية على صعيد مشروعات الزراعة والتصنيع الزراعى والاقتصاد البيئى والمشروعات التكاملية.. 

وعقب ذلك تفقد الرئيس السيسى صوامع التخزين، حيث استمع لشرح عن مراحل التخزين، التى تبدأ بمرحلة التفريغ للمحصول، سواء الذرة أو القمح، وبعد ذلك يتم تحريرها إلى مرحلة التجفيف، ثم مرحلة التبريد..

وأكد الدكتور بهاء الغنام المدير التنفيذى لجهاز مستقبل مصر للتنمية المستدامة، حرص الجهاز على العمل الدءوب، من أجل إتمام آمال وطموحات الشعب المصرى فى غذاء آمن وتحقيق الاكتفاء الذاتي..

وقال الغنام إن الرئيس السيسى عندما حمل مسئولية هذا الوطن قرر أن يعيد بناءه ليحقق للشعب المصرى آمال الحياة الكريمة واستقلال القرار، وانطلق بنا بعمل دءوب لا يفتر وعزيمة لا تلين، وأن الشعب المصرى كان دائماً على مدار تاريخه الطويل الضارب بعمق فى تاريخ أعرق الأمم ينهض بالأعمال العظيمة والجليلة، واليوم نباهى الدنيا بأسرها بما أنجزته مصر فى سنوات قليلة، فى جميع ربوع الوطن، من مشروعات زراعية وصناعية عملاقة..

وأوضح المدير التنفيذى أن جهاز مستقبل مصر يمتلك عدة مشروعات زراعية فى سيناء والسادات والمنيا وبنى سويف، وهى تعد باكورة مشروع «الدلتا الجديدة»، الذى يمثل 2٫2 مليون فدان، وبدأ من محور «تحيا مصر»، مؤكداً تكاتف جميع أجهزة الدولة من أجل إنجاح مشروع «الدلتا الجديدة» الذى بدأ فى المرحلة الأولى العمل على المياه الجوفية، والمرحلة الثانية بدأ فى معالجة مياه الصرف الزراعي، واستخدامها بدلاً من إهدارها.