الأراجوز المصري في متحف اتلانتا العالمي للدمى

الدمى المصرية
الدمى المصرية

الدمى المصرية تسافر إلى واحد من اشهر متاحف العالم، بنسخة متكاملة مرفقة لنبذة تاريخية عنها والأسماء المختلفة لها وصور متنوعة أيضا.

و تم تدشين ركن للعروسة المصرية احتفالا بتسجل الأراجوز المصري على قوائم اليونسكو، بالإضافة لعرض دائم على إحدى شاشات المتحف لأحد عروض فرقة "ومضة للأراجوز وخيال الظل"، ويقدم العرض المرافق للمعرض الدائم الفنان على أبو زيد أحد أعضاء فرقة ومضة، وشيخ لاعبي الأراجوز في مصر الراحل عم صابر المصري، ويقتني المتحف عدد 43 دمية مصرية للفنان د نبيل بهجت مؤسس ومدير فرقة ومضة، ويأتي هذا التدشين أيضا احتفالا بمرور عشرين عاما على تأسيس الفرقة.

اقرأ أيضا :- «اليونيسكو» تنظم مؤتمرًا دوليا بالقاهرة عن السلام العالمي


ويضم ركن الدمى المصرية داخل المتحف نسخة متكاملة لدمى الأراجوز المصري مع كل دمية نبذة تاريخية عنها والأسماء المتخلفة لها، وصورا متنوعة أيضا منهم "دمية الأراجوز المعروفة" ومعها شرح توضيحى لها، ودمية "ابن الأراجوز فلفل" أوالسنؤم وزوجتى الأراجوز الكوديانة ودمية "الست قمر" وغيرها من النماذج المختلفة، كما ضم القسم المجموعة المصرية في المتحف مستنسخات متعددة لدمى خيال الظل على مدى العصور، وأيضا نماذج من دمى خيال الظل الحديثة، وجميعها من تنفيذ الدكتور نبيل بهجت.

كما ضمت المجموعة المصرية أشكالا ونماذج من دمى مصرية أخرى كعروسة مولد النبي، وبعض دمى الاحتفالات المتعددة والمتنوعة، وفي هذا الإطار يتم تقديم تسجيلات مختلفة لعروض فرقة ومضة بشكل دائم ومستمر كنموذج أصيل لعروض الدمى الشعبية.

اقرأ أيضا :- «الغوص فى التراث» مع «اليونسكو»

جدير بالذكر أن مشروع تديشين الركن المصري بالمتحف بدأ منذ أكثر من عشر سنوات، واستغرق جهدا فنيا وبحثيا لتجميع النماذج الأصيلة والبعد عن النماذج المزيفة، ويعمل المتحف على عرض المجموعة المصرية بالتوالي في سياق تاريخي وجمالي يتيح أكبر قدر من المعلومات التي تسهم في نشر ثقافة الدمى المصرية بين المهتمين.