الحج السياحي 2024.. تفويج الحجاج من المدينة لمكة واكتمال صدور بطاقات نسك

تفويج الحجاج من المدينة لمكة واكتمال صدور بطاقات نسك
تفويج الحجاج من المدينة لمكة واكتمال صدور بطاقات نسك

على قدم وساق، تجري استعدادات بعثة الحج السياحي وشركات السياحة وشركات الخدمات السعودية والمطوفين، لتصعيد حجاج الشركات وبدء مناسك حج 2024.

وتحولت كل تلك الجهات إلى خلايا نحل لا تهدأ حتى انتهاء كافة التجهيزات الخاصة بتجهيز مخيمات الحجاج في مني وعرفات، وتنفيذ بنود خطة التصعيد والنفرة وتسكين الحجاج بمخيماتهم بالمشاعر المقدسة.

وتتواكب كل تلك الجهود مع وصول آخر أفواج الحج السياحي اليوم الأربعاء إلى مكة المكرمة، سواء بوصول آخر رحلات الطيران إلى مطار جدة أو وصول أفواج الحجاج من المدينة المنورة.

وشكلت بعثة الحج السياحي، برئاسة سامية سامي رئيس الإدارة المركزية للشركات بوزارة السياحة، مجموعات عمل من أعضاء البعثة من الوزارة وغرفة شركات ووكالات السفر والسياحة، لتتواصل تلك المجموعات مع المطوفين السعوديين للاطمئنان علي تجهيز المخيمات.

اقرأ أيضا: الحج السياحي 2024.. حملات توعوية شاملة لتثقيف الحجاج

متابعة تجهيز مخيمات منى وعرفات

وطوال يوم أمس طافت تلك المجموعات كافة المخيمات بمنى وعرفات لمتابعة تجهيزها وتنفيذ كافة بنود التعاقد بين غرفة الشركات وشركة رحلات ومنافع السعودية المكلفة بخدمة حجاج السياحة، وقد تم تغيير عدد من الخدمات المتواجدة بالمخيمات للتوافق مع التعاقد المبرم بين الجانبين، ولازالت عملية تجهيز المخيمات تجري بوتيرة سريعة.

ومن المقرر أن تقوم سامية سامي، يرافقها قيادات البعثة وفي مقدمتهم كل من وائل حفني مدير عام الرقابة والتفتيش بالوزارة، وناصر تركي رئيس اللجنة الفنية للحج السياحي، وأحمد إبراهيم رئيس لجنة السياحة الدينية بغرفة الشركات، بتفقد واستلام مخيمات حجاج السياحة قبل تسليمها إلى الشركات استعدادا لتصعيد الحجاج.

اقرأ أيضا: البعثة الرسمية للحج السياحي: لا أمراض معدية بين حجاج بيت الله الحرام

وأكدت سامية سامي، أنها تقوم برفع تقرير علي مدار الساعة إلى أحمد عيسى وزير السياحة والآثار، حول أوضاع الحجاج، مشيرة إلى أن بعثة الحج السياحي تعقد بصورة يومية اجتماعا مع اللجنة الفنية للحج السياحي، وذلك لمتابعة استعدادات عملية التصعيد لمشعر عرفات ، موضحة أنها طالبت بضرورة أن تتم عملية التصعيد بسهولة ويسر وأن تتم في توقيتات لا تسمح بحدوث  تكدسات في الطرق المؤدية إلى عرفات .

اقرأ أيضا: ناصر تركي: لجان مشتركة مع الشركات السعودية لاستلام مخيمات حجاج السياحة

وأشارت إلى أنه تم التأكد من صدور بطاقات «نسك» لجميع حجاج السياحة وعددهم نحو 26 ألف حاج والتي تسمح لهم بدخول منطقة المشاعر المقدسة، موضحة أن تلك البطاقة تتضمن  كافة بيانات الحجاج بما فيها البيانات الصحية ، موضحة أنه لن يسمح لغير حاملي بطاقة نسك بالدخول إلى مخيمات حجاج السياحة التي سيكتب للمرة الأولى كشوف بأسماء الحجاج المتواجدين بكل مخيم.