بتخفيض50% لأبناء العاملين.. "التعليم" تحدد قيمة المصروفات الدراسية 2025| مستند

وزير التربية والتعليم
وزير التربية والتعليم

اصدرت  وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، خطابا لجميع المديريات التعليمية علي مستوي الجمهورية بشأن تحديد  قيمة المصروفات الدراسية ومقابل الرسوم والخدمات والاشتراكات لطلاب المدارس الرسمية الحكومية، للعام الدراسى المقبل2024/2025م.

وأوضحت وزارة التعليم، أن قيمة مصروفات الطلاب من رياض الأطفال وحتى الصف الخامس الابتدائي 305 جنيهات ومن الصف السادس الابتدائي حتى الثالث الإعدادى 205 جنيهات، والصف الأول الثانوى العام 520 جنيها، ومن الصف الثانى الثانوى حتى الثالث انوى العام 505 جنيهات وباقي الصفوف الدراسية بالتعليم الفني بكافة أنواعه 205 جنيهات.

وأكد الخطاب ، على أنه يتم تخفيض نسبة 50%  لأبناء العاملين بالتربية والتعليم ( خدمة - معاش ) من الاشتراكات ومقابل الخدمات الإضافية المقررة، والأنشطة الطلابية، بمختلف مراحل التعليم، ولا يسري هذا التخفيض على الرسوم المقررة بقوانين، والتنبيه على المختصين بمراعاة ما ورد بموافقة  الدكتور رضا حجاوي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني،  والتأكد من النشر على ذوى الصلة للأهمية منعَا لتعرض المسئولين بالإدارات والمدارس للمسائلة.

«التعليم» تصدر قراراً بشأن المصروفات الدراسية لعام 2025 | مستند

وكانت قد أكدت وزارة التربية والتعليم، في خطابها للمديريات التعليمية بشأن تحصيل المصروفات الدراسية لطلاب الصفوف الأولى عن العام الدراسي 2024/ 2025 على ما يلي:

- استمرار العمل بالقرار الوزاري  للطلاب المتقدمين للالتحاق بالصف الأول رياض الأطفال والصف الأول الابتدائي، والتوجيه بسداد مصروفات تلك الصفوف مع قبول الملفات الخاصة بالطلاب.

- استمرار العمل بالقرار الوزاري المشار إليه بالبند 1 وبذات الفئات وضوابط القرار بالنسبة لطلاب الصف الأول الثانوي بنوعيه (عام وفني) من حيث ارتباط سداد المصروفات الدراسية بقبول ملفات الطلاب.

- طلاب المستوى الثاني رياض أطفال بالمدارس الرسمية للغات بنوعيها المنقولين للصف الأول الابتدائي، يرفق بالملف إيصال سداد الرسوم الدراسية المقررة بالقرار الوزاري المشار إليه بالبند، وبذات الفئات وضوابط القرار بخلاف الرسوم الأخرى يتم سدادها طبقا للمعمول به في هذا الشأن.

- طلاب الصف الأول الإعدادي يطلب من ولي الأمر طلب تحديث بيانات الطالب (الصور الشخصية - مع الإقامة ) ويرفق به إيصال سداد المصروفات.

ولا يخل الالتزام بسداد المصروفات الدراسية للصفوف الأولى وفق ما توضح سابقا الالتزام باستيفاء تلك المصروفات وفق ما يتحدد بالقرار الوزاري المزمع إصداره بشأن تحديد الرسوم والغرامات والاشتراكات ومقابل الخدمات الإضافية عن العام الدراسي 2024/ 2025 فور صدوره.

وتسدد المصروفات على حساب صندوق دعم وتمويل وإدارة وتشييد المشروعات التعليمية بمكاتب الهيئة القومية للبريد، وذلك بموجب الرقم القومي للطالب المدون بشهادة الميلاد الإلكترونية أو من خلال منافذ الدفع الإلكتروني المتعاقد معها من قبل وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني ويكون إيصال السداد ضمن مسوغات قبول الملف.