في عيد ميلاده.. محطات غنائية بمسيرة فنان العرب محمد عبده

محمد عبده
محمد عبده

تحل اليوم الأربعاء  12 يونيو ذكرى ميلاد فنان العرب محمد عبده  الـ75، والذي ولد في محافظة الدرب في جازان جنوب المملكة العربية السعودية.

ويُعد محمد عبده من أشهر الفنانين على مستوى الوطن العربي الذين عاصروا الجيل القديم والحالي من نجوم الغناء، واستطاع من خلال مشواره الفني وأغانيه أن يستحوذ ليس فقط على إعجاب جمهوره ومحبيه، بل على إعجاب المطربين من أبناء الجيل الحالي.

وبمناسبة عيد ميلاده نستعرض أغاني فنان العرب محمد عبده بمناسبة عيد ميلاده.

ومن أكثر الأغاني التي قدمها محمد عبده، وحققت نجاحًا ساحقًا وارتبط بها الجمهور، أغنية «الأماكن»، حتى أن العديد من المطربين يقوموا بغنائها في حفلاتهم أو لقاءاتهم التليفزيونية.

ومن بين المطربين الذين غنوا «الأماكن» أنغام، وماجد المهندس، وكارمن سليمان، وديانا حداد، وهايدي موسى، وهي من كلمات منصور الشادي، وألحان ناصر الصالح.

بدايته الفنية 

بدأ محمد عبده رحلته لعالم الفن في الستينيات، وهو طالب في المعهد ‏الصناعي بجدة، فاختير ضمن أفراد بعثة سعودية متجهة إلى ‏إيطاليا لصناعة السفن، فتحولت الرحلة من بناء السفن إلى بناء ‏المجد الفني، وكان ذلك عن طريق "عباس فائق غزاوي"، الذي كان ‏من ضمن مكتشفي صوت محمد عبده عندما غنى في الإذاعة في ‏برنامج (بابا عباس) عام 1960، وبارك هذا الاكتشاف الشاعر ‏طاهر زمخشري.‏

أغاني محمد عبده 

محمد عبده قدّم خلال مسيرته ‏الغنائية أغاني عاصرت الجيلين القديم والحديث، من أبرزها ‏‏«المعاناة» و«الفجر البعيد» و«على البال» و«مشرق النور» ‏و«شبيه الريح» و«أيامى ليك» و«عمرى نهر» و«الأماكن»، التى ‏لاقت انتشارا واسعا على المستوى العربى، لعذوبة كلماتها وأداء ‏عبده الرفيع لها، كما نالت ألبوماته أيضا صدى واسعا، منها: ‏‏«وحدك» و«الهوى الغايب» و«على البال» و«لا تسرق الوقت» ‏و«يا غافية قومى»‎.

وكان فنان العرب محمد عبده، قد كشف عن إصابته بمرض السرطان، وتلقيه العلاج اللازم في باريس، عبر رسالة صوتية مسجلة نشرتها وسائل الإعلام السعودية.

وقال محمد عبده، في المحادثة الصوتية التي كانت بينه وبين الأمير الراحل بدر بن عبد المحسن آل سعود: «الأثر اللي صار فينا منها أثر بسيط جدًا.. أنت تاخذ كيماوي الآن وأنا أخذ كيماوي في باريس».

وأضاف محمد عبده متأثرًا: "أنا الآن أخذ كيماوي يا حبيبي.. الله معانا والله يحبنا محبة الله فينا، الله يرعاك ويرعاني ويرعى كل إنسان خدم بلده زينا".

اقرأ أيضا| في أحدث ظهور له.. شاهد: دويتو بين الفنان محمد عبده وآمال ماهر